Strong>جاء تزامن ذكرى استشهاد الحسين مع الميلاد ليشغل الشاشات المحلية هذا العام. هكذا، تقدّم «المنار» برامج دينيّة وحلقات أنتجتها للمناسبة، فيما تنهمك باقي المحطات في الاحتفاللا تهتم الشاشات اللبنانيّة عادةً بتقديم برمجة خاصة بفترة الميلاد. غالباً ما تكتفي بالأفلام الخاصة بالعيد. وقد جاء تزامن ذكرى عاشوراء هذا العام مع الميلاد، ليقسّم الشاشات المحلية. هكذا، تحيي «المنار» ذكرى استشهاد الحسين مع برامج دينيّة خاصة، وحلقات خاصة وفواصل أنتجتها المحطة خصيصاً للمناسبة، إضافة إلى نقلها المجلس العاشورائي المركزي من «قاعة سيد الشهداء» في منطقة حارة حريك عند الثامنة من كل مساء، إضافة إلى مجالس العزاء والبرامج الخاصة بينها «الليلة العاشرة». أما nbn فتفضّل أن تنأى بنفسها عن مواكبة المناسبات الدينيّة إلا بحدها الأدنى وهذا ما طبّقته في برمجتها.
أفلام الميلاد تتصدّر المشهد التلفزيوني
أما برامج الميلاد فتقتصر على الأفلام الميلاديّة في الدرجة الأولى، كما تذيل بعض المحطات اللوغو الخاص بها بقبعة بابا نويل كما فعلت Mtv أو تعطيه نوعاً من الإضاءة واللمعان كما تفعل LBC. وتكتفي Mtv بحلقة خاصة من برنامج «حديث البلد» (الخميس 21:15)، يعتمر فيها الضيوف قبعات العيد. وتستقبل منى أبو حمزة المغنية كارول سماحة، والشاعر هنري زغيب، ورولا شامية، وساندرا خلاط من جمعية بسمة التي تهتم بسلسلة مطاعم «المحبة»، ألين وطفا مقدمة برنامج نسائي على mbc، الملحن سليم عساف، والفنانات الشقيقات الثلاث رونزا وآمال وفاديا طنب إضافة إلى جوقة «هاي سكول ميوزكل»، وصديق البرنامج إيلي أيوب. كما يخوض الممثل الشاب عصام بريدي مع قناة «الجديد»، تجربة برامج الألعاب في سهرة العيد. إذ يجول على بعض منازل اللبنانيين ويطرح عليهم الأسئلة ويقدم لهم الجوائز القيّمة ضمن برنامج «قوي قلبك» (منتج منفّد نجيب صبّاغ وإخراج وسام بدر). وتعرض حلقته الأولى ليلة الخميس على أن يقدّم كل خميس اعتباراً من الأسبوع الأول من العام الجديد (7 يناير ــــ 20:40).
وترفع المحطات المحلية من ساعات البث الموجهة إلى الأطفال في عطلتي الميلاد ورأس السنة، فتعرض LBC مثلاً إحدى مسرحيات سلسلة «نور» للممثل والمخرج عبدو حكيم (اليوم 15:30)، ومسرحيّة Bonne Nuit Marie-Melie (الثلاثاء 15:30) ومسرحيّة Ghenwa Bonbons et Chocolat مع جويل قاعي وإخراج جان صادق (الأربعاء 15:30) وNeige Louna Et Blanche (الجمعة 17:15). كما تخص «المستقبل» مشاهديها الصغار بعدد من البرامج الخاصة بهم خلال فترة بعد الظهر، مع برنامجي «اولنتزيرو والعيد» و«حلم العيد» (الثلاثاء 16:00)، والفيلم العائلي Dogs of Christmas (الأربعاء 16:00)، إضافة إلى برنامج «جراس العيد» (الخميس 21:45)، كما تعرض المحطة ابتداءً من بعد ظهر الجمعة أربعة أفلام ميلاديّة. إضافة إلى حفل أحياه غابرييل يارد ضمن «مهرجانات بيت الدين 2009». وتقدم LBC مجموعة من الأفلام، كما تقدم حلقات ذات طابع ميلادي من برامجها «8 ــــ 14 ونحنا» و«بس مات وطن» و«كلمنجي»، إضافة إلى حلقة خاصة من برنامج «أحمر... بالخط العريض» مع مالك مكتبي. ويتضمن جدول برامج العيد أيضاً ليلة الأحد، إعادة للفيلم التلفزيوني «مروان» من كتابة كلوديا مرشليان وبطولة جورج خباز وفيفيان أنطونيوس وبرناديت حديب (18:30)، ومسرحية «أنيس وموريس» مع بيار شمعون، وليد العلايلي وإنتاج شركة «رؤى»، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام الميلاديّة المتنوعة التي تقدم معظمها عند منتصف الليل.
باسم...