■ بلغة فلسفيّة حالمة، يخط ياسمينا خضرا آخر أعماله الروائية «أولمب البؤس». من المتوقع أن تصدر رواية الكاتب الجزائري عن «دار جوليار» الفرنسيّة في 10 كانون الثاني (يناير) المقبل، وتمثّل تحولاً في مسار صاحب «الصدمة». يجمع العمل بين شخصيات متناقضة التطلعات وتدور وقائعها بين مكب نفايات وشاطئ البحر.
■ «أعطيت المرآة ظهري» عنوان كتاب الإعلاميّة بروين حبيب الذي توقعه بين السادسة والتاسعة مساء اليوم في جناح «رياض الريّس» في «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» (بيال).

■ في إطار «معرض الكتاب الحسيني الأول»، دعت «حوزة الإمام السجاد العلميّة» إلى ندوة تحت عنوان «الثورة الحسينيّة: منهجيّة التغيير وثقافة الإصلاح»، عند السادسة مساء اليوم في «الهنغار» (أمم للتوثيق والأبحاث)، قرب مسجد الإمام المهدي (الغبيري). للاستعلام: 01/276882

■ يوقع الباحث العراقي فالح عبد الجبار كتابه «العمامة والأفندي، سوسيولوجيا خطاب وحركات الاحتجاج الديني» في جناح «الجمل» بين السادسة والثامنة مساء اليوم، في «بيال».

■ أطلق مثقفون وكُتاب مصريون وعرب حملة إلكترونية لجمع التواقيع تضامناً مع المفكر المصري نصر حامد أبو زيد، رداً على قرار منعه من دخول الكويت بعد ضغوطات من نواب إسلاميين في البرلمان الكويتي. واستنكر الموقعون «بشدة رضوخ السلطات الكويتية لدعاة تكفير التفكير والتعصب وإغلاق باب الاجتهاد». وطالب الموقعون السلطات الكويتية بتصحيح هذا الخطأ الفادح الذي لا يمثل فقط عدواناً على شخص نصر حامد أبو زيد، بل أيضاً عدواناً صارخاً على الثقافة والفكر والحريات العامة والخاصة».

■ «ألف فتوى... وفتوى! (مسلمون في مهب فوضى الفتاوى)»، عنوان كتاب فؤاد مطر الذي يوقعه بين الخامسة والتاسعة مساء اليوم في جناح «الدار العربيّة للعلوم ناشرون»، في «معرض الكتاب».

■ يوقع الكاتب اليمني علي المقري كتابه «اليهوي الحالي» في جناح «دار الساقي» في معرض الكتاب بين السادسة والثامنة مساء اليوم.

■ بعد نجاح تجربة المسرح الارتجالي التفاعلي، يعيد لوسيان بو رجيلي الكرّة. بعد «متلنا متلك» العام الماضي، يقدّم المخرج اللبناني الشاب لعبةً مسرحيّة جديدة تحت عنوان «أسود أبيض». على خشبة «مسرح بيريت» سينقسم المؤدون إلى فريقين، ينفّذان أوامر الجمهور... الأمر هو للجمهور إذاً في العمل الذي يعرض عند الثامنة مساءً حتّى 10 كانون الثاني (يناير) المقبل. للاستعلام: 03/984646

■ «امرأة للشتاء المقبل» عنوان كتاب روحي طعمة الذي يوقعه بين السادسة والخامسة مساء اليوم في «جناح شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» في «معرض الكتاب» (بيال).