◄ أدين مقدم البرامج الأسترالي آلان جونز وإذاعة «2 جي بي» بتشويه سمعة اللبنانيين المسلمين، وفرضت عليه غرامة مالية قدرها عشرة آلاف دولار إلى جانب إجباره على الاعتذار عن كلماته المسيئة. وذكرت وكالة الأنباء الأسترالية «آيه آيه بي» أن محكمة القرارات الإدارية في نيو ساوث ويلز نظرت في دعوى مرفوعة من اللبناني قيصر طراد ضد جونز والإذاعة بتهمة «تشويه السمعة العنصري»، فوجدت أن عدداً من تعليقاته لم يكن منطقياً.

وأعلنت المحكمة أن جونز ردّد مراراً خلال برنامجه الإذاعي في نيسان (أبريل) 2005 عبارات من بينها أن الشبان اللبنانيين يكرهون أستراليا وأساؤوا للبلاد كما قوضوا ثقافتها وقللوا من احترام الشرطة. وقال جونز أيضاً إنّ المجتمع الأسترالي موحد وليس متعدد الأعراق وهو مهدد حالياً من «أعداء في الداخل».
واعتبرت المحكمة أن جونز فسر كلام رجل الدين الشيعي اللبناني ــــ الأسترالي الشيخ فايز محمد في بانكستاون على أنه حجة كي يقوم الرجال المسلمون بإعتداءات جنسية على النساء غير المسلمات.

◄ المخرج الأميركي الشهير مارتن سكورسيزي يزور مكتبة الإسكندرية مساء اليوم الأربعاء لتفقد متحف المخرج الراحل شادي عبد السلام صاحب فيلم «المومياء». وكانت مؤسسة «سينما العالم» التي يديرها سكورسيزي قد رمّمته أخيراً. ويشارك كذلك في حوار عن صناعة الأفلام كشكل من أشكال الفنون، والعوامل التي أثرت في أعماله السينمائية وبعض أفضل أفلامه.