■ حطّت آميليا إيرهارت في الصالات الأميركية. قصّة حياة الطيّارة الأميركيّة الرائدة آميليا إيرهارت، نقلتها السينمائية ميرا ناير إلى الشاشة في فيلم «آميليا» مع الممثلة هيلاري سوانك في دور البطولة. يصوّر الفيلم صعود أوّل امرأة عبرت المحيط الأطلسي جواً إلى عالم الشهرة، ونزاعها في عالم يسيطر عليه الرجال، زواجها وعلاقاتها العاطفية، حتى اختفائها عام 1937، مع الملاّح فريد نونان (كريستوفر إكلستون) فوق المحيط الهادئ وهما يحاولان الطيران حول العالم.
■ الإسلام من وجهة نظر عربيّة. هذا ما يحاول إظهاره يوسف القرضاوي مع «مجموعة النور القابضة» القطرية من خلال إشرافهم وتمويلهم لفيلم يتناول سيرة النبي محمد، سيُنتجه في هوليوود منتج «سيد الخواتم» و«ماتريكس» باري أوزبورن. يبدأ تصوير الفيلم الذي يُتوقّع أن تصل كلفته إلى 150 مليون دولار، عام 2011. وتحرص «مجموعة النور القابضة» على اختيار ممثّلين من الصفّ الأول للفيلم، لكن من دون الكشف عن وجه ممثّل دور النبي.

■ كشف «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» النقاب عن أسماء ضيوف دورته القادمة التي تقام من 10 إلى 20 تشرين الثاني (نوفمبر).
وقال منظّمو المهرجان إنّه تقررت استضافة مجموعة من أشهر نجوم السينما العالمية، بينهم سلمى حايك ولوسي لو وصامويل إل جاكسون الذي قدّم العديد من الأدوار الصغيرة في بدايته، قبل أن يقابل معلمه مورغان فريمان والمخرج سبايك لي عام 1991 ليبدأ بعدها العمل في أفلام شهيرة، أبرزها «حمى
الغابة». ويشارك النجم الأميركي توم برينغر في عضوية لجنة التحكيم لأفلام المسابقة الرسمية.

■ أعدّ «ملتقى الفيلم القصير» لشهر تشرين الثاني (نوفمبر)، برنامجاً يتألف من 12 فيلماً قصيراً لمخرجين سعوديين. أوّلها فيلم «مهمّة طفل» للمخرج ومدير «مهرجان جدّة» للأفلام ممدوح سالم. ويستقبل الملتقى سالم الذي أسّس فرقة «الرواد» للمسرح عام 2000، ليناقش معه ومع الناقد الفنّي سمير فريد في الفيلم. يعرض الملتقى كذلك فيلم «مجرّد يوم» لنواف مهنا و«الديموقراطية» لمشعل العنزي. تبدأ العروض السابعة مساءً في قاعة «الأوديتوريوم» في مكتبة الإسكندرية. [email protected]

■ تعرض «سينما أفريكا آرت» في تونس فيلم «الشريطة البيضاء»، وهو الفيلم الثاني للمعلّم النمساوي مايكل هانيكي بعد «معلّمة البيانو» الذي ينال «السعفة الذهبيّة» في «مهرجان كان». هنا، يفكّك هانيكي آليات النازية والأرضيّة التي تغلغلت فيها وتأثيرها في النفوس والذهنيات، من خلال تصوير وقائع الحياة في قرية صغيرة في الريف النمساوي عشيّة الحرب العالميّة الأولى. يتبع الفيلم نقاش مع الناقد السينمائي طاهر شيخاوي، وذلك في السابعة من مساء 4 تشرين الثاني (نوفمبر).
للاستعلام: +21671345683
www.tunicine.net