◄ يروي جورج حبش نصف قرنٍ من العمليّات التي كان وراء الإعداد لها، من خطف طائرات واحتجاز الرهائن في كتاب «جورج حبش؛ الثوريون لا يموتون أبداً» (الساقي؛ ترجمة عقيل الشيخ حسين). يكشف الحكيم هنا، في حوار مع جورج مالبرينو بعض من كانوا يمدّونه بالمال والسلاح، ويصف علاقاته المضطربة بالقادة العرب، ولقاءاته مع عبد الناصر وحافظ الأسد وصدام حسين. يتكلّم بصراحة عن خلافاته وصراعاته مع ياسر عرفات، وتجنيد كارلوس من قبل الجبهة الشعبيّة.
◄ هموم ومشاكل المثقف العربي تطرحها سلوى اللباني في كتابها «أنت تفكر... إذاً أنت كافر!» (الدار العربية للعلوم ــ ناشرون). تطرح الكاتبة والصحافية الأردنية مسألة تبدل دور المبدع العربي من مؤثر إلى مشاهد، والخلل الذي أحدثه التدخل الرقابي في الموازين الإبداعيّة. تستقرئ الكاتبة مصائر المثقفين العرب الذين انتهت حياتهم بالمرض او بتسوّل العلاج مثل كاتب ياسين وعلي الدوعاجي وغيرهما. ومن انتهت حياتهم بالانتحار أو الاغتيال مثل خليل حاوي ومَن تم تكفيره مثل ليلى العثمان وعبد العزيز المقالح. كذلك يتناول الكتاب غياب الإعلام العربي عن مناصرة المفكرين والمثقفين.

◄ في «بعضٌ عن بعض ـــ مفاهيم للنص ونماذج تطبيقية» (دار الينابيع ـــ دمشق) يطرح قيس مجيد المولى مفاهيمه للنص الشعري، للغة. يقارب الشاعر العراقي النص وقوته الإيحائية ورموزه. يقدّم في هذا الإطار، نماذج من أشعار أدونيس وسعدي يوسف وشعراء أوروبيين.

◄ باكوة الجزائرية فائزة مصطفى، مجموعة قصصية بعنوان «أزرق جارح» (الفيروز للإنتاج الثقافي). العمل رحلة مجانية إلى عالم الأحلام وحكايا الجدة، لترصد للقارئ ذكريات طفولتها الأولى وحنينها إلى الزمن الأخضر وهو ما نلمسه في قصص المجموعة، على غرار قصة «عطر الكاليتوس»، و«خبر عاجل»، و«أنا... حقيبة سفر»، و«مروا على جسدي». واستلهمت قصة «أزرق جارح» التي اختارتها كعنوان لباكورة أعمالها القصصية، من ظاهرة «الحراقة» أو الهجرة غير الشرعية التي تفشّت في أوساط الشباب الجزائري.

◄ بين النقد السياسي والسجال الفكري، يكتب ناهض حتَّر «يساري أردني على جبهتين» (الفارابي). معظم النصوص الواردة في الكتاب نشرت في جريدة «الأخبار»، بين عامي 2007 و2009. يقدِّم حتَّر نفسه هنا يسارياً، يصارع على جبهتين، جبهة السلطات وجبهة المعارضات. برأيه، اليساريّة هي نقد جذري للسياسة والمجتمع والثقافة، من دون تسويات... لكنّه يضيف إن اليساري العربي لا يمكنه أن يكون يسارياً بالمطلق.

◄ الأبحاث التي قدمت إلى مؤتمر «المأزق الاقتصادي الاجتماعي في لبنان»، كانت نواةً لكتاب «المأزق الاقتصادي الاجتماعي في لبنان والخيارات البديلة» (المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق). المسألة هنا، هي تتبّع البدائل عن السياسات المتّبعة، ومعالجة الأسباب الرئيسيّة للأزمة من خلال خرق حاجز الصمت وتحديد المسؤوليات.