مهرجان دمشق» أعلن ولادة مخرج هو جود سعيد. «مرة أخرى» عنوان باكورته الروائيّة التي تغوص في المنطقة الشائكة للعلاقات السوريّة ــ اللبنانيّة. تجربة تعد بمنعطف جديد في السينما السوريّة
دمشق ــ خليل صويلح
في المشهد الأخير من “مرةً أخرى”، تعبر جويس جسراً خشبياً معلَّقاً فوق نهر يفصل الحدود السورية عن اللبنانية، بمساعدة مجد، ابن ضابط سوري (قيس الشيخ نجيب). تدور أحداث المشهد خلال اندلاع حرب تموز 2006، وكان على تلك السيدة اللبنانيّة، مديرة أحد المصارف الخاصة في دمشق (بياريت قطريب)، أن تتسلّل عبر الحدود الشمالية، للالتحاق بابنتها العالقة في طرابلس. فاز الشريط بـ“جائزة أفضل فيلم عربي”، و“جائزة لجنة التحكيم الخاصة” في «مهرجان دمشق السينمائي الدولي”، الذي اختُتم مساء السبت. ولعلَّ المشهد المذكور يختصر فكرة العمل، الذي تدور أحداثه على خلفية العلاقات السورية ـــــ اللبنانية، في الفترة الممتدة بين الاجتياح الإسرائيلي لبيروت عام 1982، وحرب تموز 2006.
تشوب هذه العلاقة الملتبسة شكوك من الطرفين. اللبناني لن يعبر جسر الأمان من دون مساعدة السوري. وقصّة الحب التي تنشأ بين جويس وابن الضابط تنتهي بقطيعة، حين تكتشف بمساعدة زميلتها في العمل أنّ مجد يتجسّس على مكالماتها على الـ«تشات». اكتشافٌ يعزّز شكوكها في من كان وراء مقتل والدها في الحرب الأهلية اللبنانية. وها هي الحرب الأخرى تجبرها على طلب المساعدة من حبيبها السابق.
الشريط ليس حربياً كما سيتوقّع بعضهم، وإن كانت معظم مشاهده تجري في مواقع عسكرية. نادراً ما تخرج الكاميرا إلى الشارع. نحن لن نرى شوارع بيروت أو شوارع دمشق، بل فضاءً مغلقاً وكتيماً، كأنّ الحياة تجري في ثكنة.
سنتعرف بدايةً إلى ضابط سوري صارم ومتوحّد (جوني كوموفيتش)، يُفجع أوّلاً بمقتل زوجته برصاص قنّاص. يربّي ابنه الوحيد في دير للراهبات في بيروت، يرعاه هناك عسكري يعمل تحت إمرة الأب (عبد اللطيف عبد الحميد). الطفل الذي يقضي إجازاته الصيفية في المعسكر، يعبث مرةً برشاش فيصاب في رأسه، ويعيش في غيبوبة ثلاث سنوات. حين يستيقظ من غيبوبته، يستعيد ذاكرة مشتّتة، من خلالها سيستعيد سيرة والده، يعيد بناءها في مشاهد حيادية تنقصها العاطفة. يلجأ جود سعيد إلى خلخلة البنى السردية للفيلم وفقاً لذاكرة الشاب، ومرجعياتها المضطربة.
بدأت حقبة جديدة سيقطف ثمارها آخرون، بعد خروج الجيش السوري من لبنان
الشاب الذي درس هندسة الكمبيوتر في الخارج، يلتحق بوظيفة مرموقة في المصرف الخاص الذي تديره جويس، ويتصرف بعنجهية مستمدة من سطوة الأب الغائب، الذي استُشهد في لبنان. هناك مشاهد للشاب وهو يمارس ألعاباً عنيفة على الكمبيوتر، كأنّه يستكمل بها عنف الحياة العسكرية التي عاشها في كنف الأب، وعدم قدرته على الانخراط في حياة طبيعية. موت الأب لن يحرّره من تلقّي الأوامر. إذ يستكمل أداء هذا الدور مساعد الوالد، الذي يتكفّل بإدارة شؤونه اليومية، ويتبناه كابن له. هذه الحياة الخانقة ـــــ رغم رفاهيتها ـــــ تزيد عزلة الابن عن محيطه، وخصوصاً بعد فقدان حبيبته جويس، وتحذير «العم» له من الافتتان بما يتعدّى المغامرة العابرة. على الضفة الأخرى، تتعرّف جويس عن كثب إلى طبيعة حياة السوريّين بتنويعاتها، ونظرتهم إلى اللبناني المختزلة بمفهوم رومانسي عزّزته أغاني فيروز ومسرحيات الرحابنة. هكذا ينهض الشريط على سرد بصري متناوب، يتكشّف عن إشارات موحية، كمشهد دفن الأب، أو مرور جويس أمام مقهى يعرض على شاشة ضخمة خطاب حسن نصر الله خلال حرب تموز، وعدم اكتراثها لحماسة الحضور. حماسة لا تختلف عن وقائع مباراة رياضية خبرتها في مشهد سابق، أو فشل مجد في إقامة علاقة عاطفية.
هذا السرد المتشظّي يجد تمثّلاته الجمالية في كولاج حكائي تعوزه الرهافة في بعض مفاصله. ذلك أنّ ما هو سَيْروي محض (من سيرة) في ذهنية المخرج، يتماهى بالمتخيّل، فتضيع البوصلة في محطات كثيرة. يعزّز ذلك حذر السيناريو ـــــ لأسباب رقابية على الأرجح ـــــ في مقاربة مناطق شائكة في كشف مصائر شخصيات الفيلم. صورة الأب الذي لم يغادر الثكنة يوماً، تتأرجح بين صرامة العسكري من جهة، وعدم قدرته على كشف مشاعره الشخصية نحو الابن من جهة ثانية. نراه يسلّم مصيره للآخرين، مكتفياً بسطوة موقعه. هكذا ستنطوي حقبة، وتبدأ أخرى، وسيقطف ثمارها نائب الأب (عبد الحكيم قطيفان) بعد مغادرة الجيش السوري الأراضي اللبنانية، إذ يتسلّم موقعاً اسخباريّاً مرموقاً. تتجلّى سطوته في ممارسات نفعية، مثل شراكته في المصرف الذي يعمل فيه الابن.
جود سعيد (1980) الذي درس السينما في باريس، وأنجز شريطين قصيرين هما «مونولوج» عام 2007، و«وداعاً» عام 2008، يخوض هنا أولى تجاربه الروائية. ويبدو أنه أدار ظهره متعمّداً لمنجز السينما السورية، معتمداً جماليّات السرد المغاير، وبناء مشهدية خاصة تعد بمنعطف سينمائي قد يفتح أبواب السينما السورية على آفاق جديدة.


حصاد «دمشق»

انتزع الفيلم الكوري الجنوبي «الجبل الأجرد» للمخرجة سو يونغ كيم ذهبية «مهرجان دمشق السينمائي الدولي» في ختام دورته السابعة عشرة التي أقيمت في «دار الأوبرا» في دمشق يوم السبت. وكانت الجائزة الفضية من نصيب الفيلم الإيراني «عشرون» للمخرج عبد الرضا كاهاني، فيما ذهبت البرونزيّة إلى «كازانيغرا» للمغربي نور الدين لخماري. ومنحت «جائزة مصطفى العقاد لأفضل إخراج» للفيلم البرازيلي ـــــ الإيطالي “مراقبو الطيور” لماركو بيتشيس. وإلى جانب فوز جود سعيد بجائزة لجنة التحكيم الخاصّة، وجائزة الفيلم العربي، منحت لجنة تحكيم الفيلم العربي جائزتين خاصتين لشريطي «كازانيغرا» و«واحد صفر» للمصريّة كاملة أبو ذكرى. وفي فئة الفيلم القصير، نال الشريط الألماني «واجاه» للسينمائيَّين سوبريو سين ونجب بلغرامي الجائزة الذهبية.