◄ «قصائد باريس/ سيرة بالمواكب الجبرانية» (دار الفارابي)، هو عنوان الكتاب السادس عشر للشاعر إلياس لحود الذي يخوض تجربة جديدة يخلط فيها الشعر بمعالم باريس المعمارية والأدبية. نقرأ سيرة لأمكنة وأسماء ملتقطة بمخيلة نشيطة تبتعد عن السطح السياحي للأشياء، وتحاول الذهاب إلى لحظة شعرية عميقة ومختلفة. هكذا نقرأ نصوصاً يحضر فيها بودلير وهوغو وكامو وبروست وألبير قصيري وصلاح ستيتية وأمين معلوف... وغيرهم.
◄ عن «المركز الثقافي الإيراني في بيروت»، صدرت فصليّة «إيران الثقافي» المعنيّة بشؤون الثقافة والفن والتراث. نحن هنا في العدد الخامس، ونقرأ عن الإبداع الإيراني في الخط العربي، وتحقيقاً عن جامعة طهران للعلوم الطبيّة، ومقالاً عن الإمام موسى الصدر بعنوان «رجل المستقبل الاستثنائي»، إضافةً إلى تقرير عن معرض «طهران الدولي للكتاب»...

◄ تلقي ليندا هَتْشيون الضوء في كتابها «سياسة ما بعد الحداثية» (المنظمة العربيّة للترجمة؛ تعريب حيدر حاج إسماعيل)، على سمات المذهب المابعد حداثي، ودوره في تحويل الفنّ إلى وسيلة للكلام في الألم الاجتماعي والسياسي. هَتْشيون نشرت كتابات عديدة عن مابعد الحداثية وعن المحاكاة الساخرة في الأدب.

◄ صدر العدد الـ13 من سلسلة «مقاربات» (المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق)، المعنية بالشؤون والقضايا السياسيّة والإنمائية، ويحمل عنوان «مؤتمر باريس 3 ـــــ قراءة في الحيثيات والنتائج وملاحظات تفصيلية على برنامج الحكومة.

◄ بعدما صدر عام 2006 بالإنكليزيّة، نقرأ «لاكي وجرّة الرماد» (دار الساقي؛ تعريب خالد الجبيلي) اليوم في العربيّة. القصّة قصّة طفلة يتيمة اسمها لاكي، ومشاغلها الصغيرة المرهفة، فازت بـ«ميدالية نيوبيري» لعام 2007، وهي الجائزة الأرفع في مجال أدب الأطفال. لكنّ بعض المكتبات امتنعت عن بيع كتاب سوزان باترون، وفضّلت بعض المدارس الابتدائية الأميركيّة تقديمه لأطفالها. يعود السبب إلى تضمّنه، على صفحته الأولى، عبارة فجّة بالإنكليزيّة، وهي تسمية للأعضاء التناسليّة الذكريّة، ما عُدّ مؤذياً للأطفال. فهل حذف المترجم العربي العبارة؟

◄ تحت عنوان «أوراق في التاريخ والحضارة، أوراق في الفكر والثقافة»، صدر الجزء الثاني من الأعمال الكاملة لعبد العزيز الدوري (مركز دراسات الوحدة العربيّة). يتحدث المؤرخ هنا عن قضايا كانت محور نقاشات طويلة، منها القديم ومنها الراهن من مستقبل الوطن العربي، وهوية الأمة الديموقراطية في فلسفة الحكم، والعلاقات بين العرب والغرب سياسياً وحضارياً، والعلاقات العربيّة والإيرانيّة، وطابع الحوار القومي ـــــ الديني.