■ تكرِّم «مؤسَّسة المونسنيور أغناطيوس مارون» الشاعر سعيد عقل في احتفال يقام عند الساعة السادسة من مساء الاثنين 30 تشرين الثاني (نوفمبر) في «قاعة جبران خليل جبران» في «مبنى قدامى الحكمة» (الأشرفية ــــ بيروت). اللقاء الذي يشارك فيه رئيس أساقفة بيروت للموارنة والرئيس الفخري للمؤسسة المطران بولس مطر، تتخلّله كلمات لصاحب «رندلى» والسفير فؤاد الترك ورئيس «مؤسسة المونسنيور أغناطيوس مارون» وأمينة سر المؤسسة تريز بو مارون.
■ ضمن غواية التنقيب في الذاكرة الثقافية العربية، يقدّم الكاتب المصري حلمي النميم دراسات تحت عنوان «الصهيونية.. تاريخها وأعمالها» كتبها جرجي زيدان بعد زيارته فلسطين ولم تنشر قبلاً في كتاب. من خلال مشاهداته، رصد زيدان (1861ــــ 1914) كيفية تهويد المدن من بينها يافا. وزيدان مؤرخ ولد في بيروت وهاجر إلى مصر حيث أصدر عام 1892 «الهلال» أقدم مجلة عربية. في مقدمة الكتاب الذي صدر في القاهرة ضمن سلسلة «كتاب الهلال»، يقول النمنم وهو نائب رئيس «الهيئة المصرية العامة للكتاب» إن كتّاباً عرباً كانوا يحذرون منذ القرن التاسع «ويصرخون بأن ما يجري في فلسطين ليس هجرات عادية بل تهويد كامل... يسعى إلى طرد العرب الفلسطينيين منها».

■ في مناسبة الذكرى 210 لميلاد الأب الروحي للشعر الروسي بوشكين (1799 ــــ 1837)، ينظم «المركز اللبناني للأبحاث المجتمعية» في «جامعة سيدة اللويزة» بالتعاون مع السفارة الروسية والمركز الثقافي الروسي في لبنان، ندوة بعنوان «أسئلة الدين والدنيا في إبداع بوشكين» في التاسعة من صباح الثاني من كانون الأول (ديسمبر) في «قاعة بيار أبو خاطر». للاستعلام: 09/218950

■ من شريط ماركو فيريري La Grande Bouffe، تستعير آني كوركدجيان (1972) عنوان معرضها الذي يُفتتح اليوم في غاليري Pièce Unique (الصيفي ــــ وسط بيروت). التشكيلية اللبنانية تدعونا إلى وليمة باذخة.... لكن لا تنخدعنَّ بالمظاهر. تماماً كفيلم فيريري حيث ينفق الأبطال الأربعة من كثرة الأكل، يدعونا المعرض الذي يحتوي 20 لوحةً بالأكريليك والباستيل، إلى وليمة تبتلع فيها الشخصيّات بعضها بعضاً. وتُبرز آني هذا الفعل المتوحّش حين تلجأ إلى اللون الأحمر... لون الدم. يستمر المعرض حتى 12 كانون الأول (ديسمبر). للاستعلام: 01/975655

■ أعرب أكثر من 140 مثقفاً مصرياً وجزائرياً في بيان عن أسفهم لما وصلت إليه العلاقات المصرية الجزائرية من تدهور عقب مباراة كرة القدم. وأدان الموقعون التصرفات غير المسؤولة التي أقدم عليها متعصبون من الجانبين. ومن الموقعين بهاء طاهر وأحمد عبد المعطي حجازي وجمال بخيت وحمدي قنديل.... وكان اتحاد كتّاب مصر أصدر بياناً أدان فيه «الشحن الإعلامي الزائد للجمهور» داعياً إلى عدم الخلط في العلاقات العربية بين الثوابت والمتغيرات «لأن الصراع والشقاق بين مصر والجزائر لا يخدم سوى أعداء هذه الأمة».

■ تقيم «ترويكا سنتر» للدراسات والإعلام معرض صور ينقل جزأ من المآساة الفلسطينية والإعتداءات الإسرائيلية. «كي لا ننسى» هو عنوان المعرض الذي يُفتتح غداً في «قصر الأونيسكو» (بيروت).