محمد عبد الرحمنغياب الأفلام الجديدة عن الشاشات المفتوحة في عيد الأضحى بات عادةً متكررة في السنوات الأخيرة. إذ إنّ الجمهور لا يجلس أساساً في البيت خلال أيام العيد. لكنّ هناك سبباً إضافياً لغياب الأفلام الجديدة يمكن اكتشافه لدى تأمل ما ستقدّمه تلك القنوات في عيد الأضحى. فسياسة حرق الأفلام التي اتبعتها «روتانا سينما» وأجبرت «ميلودي أفلام» على الدخول في السباق المحموم خلال الصيف الماضي، أفقد تلك القنوات جانباً كبيراً من المخزون الذي كانت تعتمد عليه في هذه المناسبات. مع الأخذ في الاعتبار أنّ الأزمة المالية جمّدت إمداد تلك الشاشات بالكمّ نفسه من الأفلام. بالتالي، يركّز كل طرف على الاحتفاظ بأكبر قدر من الأفلام الجديدة للمستقبل القريب. مع ذلك، حرصت «روتانا سينما» على أن تبدأ سهرات العيد بفيلم كوميدي كان مستبعداً من حسابات الفضائيات طوال العامين الأخيرين هو «ظاظا» للفنان هاني رمزي. يدور الشريط حول انتخابات في دولة غير محددة الاسم، يتنافس فيها المواطن البسيط سعيد ظاظا مع رئيس الجمهورية (كمال الشناوي) الذي حكم البلاد لسنوات طويلة. إلا أنّ الرئيس يفاجأ بأنّ معاونيه خانوه في تمثيلية الانتخابات وأعطوا السلطة لمنافسه سعيد ظاظا. يُعرض الفيلم مساء اليوم (9:00 مساءً بتوقيت السعودية) فيما تعرض القناة، في سهرة الأحد وفي التوقيت نفسه، فيلم «زي النهاردة» للمخرج عمرو سلامة. قوبل الشريط بترحيب نقدي لدى عرضه نهاية العام الماضي، وهو من بطولة بسمة وأحمد الفيشاوي وأسر ياسين. يحكي العمل قصّة فتاة تفقد خطيبها في حادث أليم ثم تقابل شاباً آخر لاحقاً. غير أنّ الأحداث نفسها التي مرت بها مع الرجل الأول، تتكرر مع الثاني فتضطر للهروب خوفاً من أن ينال الحبيب الجديد المصير نفسه.
فيما اختارت «ميلودي أفلام» تقديم فيلم تشويق في سهرة أول أيام العيد أي اليوم. إنّه «أحلام حقيقية» لحنان ترك وخالد صالح وداليا البحيري من كتابة محمد دياب وإخراج محمد جمعة. يتناول الشريط قصّة زوجة تعاني كوابيس تتحول إلى حقائق تؤذي كل من حولها، قبل أن تكتشف أنّ زميلة لها في العمل تعاني عقدة

قوبل «زي النهاردة» بترحيب نقدي لدى عرضه في العام الماضي
نفسية تقف وراء كل ما يحدث. يُعرض الفيلم في الساعة الحادية عشرة مساءً بتوقيت بيروت، فيما اختارت القناة مجموعة أفلام جماهيرية لعرضها ابتداءً من اليوم الثاني من العيد. هكذا، نشاهد في سهرة الغد فيلم «أبو علي» لكريم عبد العزيز ومنى زكي. أما فيلم اليوم الثالث فسيكون «45 يوم» لأحمد الفيشاوي وهشام سليم. وفي رابع أيام العيد، سيُعرض فيلم «عسكر في المعسكر» لمحمد هنيدي. علماً بأنّ جميع هذه الأفلام يُعرض في الثامنة والنصف بتوقيت بيروت. أما مجموعة قنوات art فتعرف أنّ جمهورها يريد الأفلام الجديدة في موسم العيد، وخصوصاً أن القناة تعرض الأفلام طوال اليوم لا في السهرة فقط. وقد اختارت القناة ثلاثة أعمال جديدة هي «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة» لمحمد هنيدي. هنا، يجسّد هنيدي شخصية مدرّس من الأرياف يُختار لتهذيب أبناء مجموعة من الوزراء ويقع في غرام مطربة لبنانية تجسّدها سيرين عبد النور. كذلك فيلم «الدادة دودي» لياسمين عبد العزيز التي تجسّد شخصية لصة تتحول إلى مربية أطفال حتى تهرب من العقاب. أما الفيلم الأخير فهو «مسجون ترانزيت» لأحمد عز ونور الشريف ويدور في إطار تشويقي متناولاً قصّة شاب يدخل السجن بتهمة القتل. ثم يُخرجه رجل أمن من السجن بهدف تنفيذ عملية وطنية قبل أن تكشف الأحداث عن مفاجآت غير متوقّعة.