◄ تحاور جمانة حداد نفسها في العدد الرابع من مجلة «جسد» الصادرة أخيراً. هنا، تسأل رئيسة تحرير المجلة الفصليّة المتخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه عن أبعاد التجربة ونجاحاتها وعثراتها. نقرأ في العدد أيضاً محوراً عن القبلة وأبعادها في التاريخ والأدب والفنون والدين والجنس والسينما العربيّة والأجنبيّة، وملفاً عن حضور الجسد في الفنّ العربي المعاصر. كذلك قامت المجلّة بإجراء تحقيق عن شارع المعاملتين وفتياته، وتسللت إلى شبكات الإنترنت الجنسيّة العربيّة. في العدد، تحقيق عن المثليات في لبنان، إضافةً إلى مراجعة لعلاقة الفراعنة بالجنس. تجدر الإشارة إلى أنّ «جسد» تشارك في المعرض الأول للمنشورات الأدبيّة الإيروتيكيّة في برشلونة الذي انطلق اليوم ويستمرّ حتّى 5 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي.
◄ صدرت أخيراً الطبعة الثانية من كتاب «العراق في القلب: دراسات في حضارة العراق» (دار العربية للموسوعات)، لعلي القاسمي، بعد طبعة أولى صدرت عام 2004. أما مقدمة الكتاب فعبارة عن رسالة وجهها الكاتب إلى ابنته علياء بعنوان «هذا بلدك العراق، يا ابنتي»، حين كانت في الثامنة من عمرها.

◄ في «البحر الأبيض المتوسط والكلمة» يتأمل محمد بنيس في الوضعية الحضارية للبحر الأبيض المتوسط وما تطرحه من أسئلة في زمن العولمة. بالنسبة إلى الشاعر المغربي، يمثل الشعر والسفر منطلق هذه الدراسات والتأملات. الكتاب الذي ترجم أخيراً إلى الإيطاليّة، وصدر عن «دار دونزيللي» (ترجمة فرنشيسكا كوراو وماريا دونزيللي) يشمل قصائد يحضر فيها المكان المتوسطي من الضفتين، عبر مشاهد يتداخل فيها الثقافي بالتاريخي والإنساني.

◄ «وفي روايةٍ أخرى» (ملامح ـــــ القاهرة) باكورة سمر عبد الجابر الشعريّة. الشاعرة الفلسطينيّة الشابّة «مسكونة بأرق ووحدة وشتاء كثيف وبداية صيف وتفاصيل بيوت وطرقات.. وفي روايةٍ أخرى، بالكثير من الحياة». تقدم لنا سمر نفسها بلغة مشهدية وتفاصيل ملموسة وأسئلة عن مدن تعرفها ولا تعرفها.

◄ يسأل جان سالمه نفسه: أليست الكتابة عن سعيد عقل مغامرةً؟ وكيف نقاربه شاعراً أو فيلسوفاً أو لاهوتياً وحالماً؟ مع ذلك، يخوض تلك المغامرة في كتابه «كلمات في سعيد عقل» (منشورات جان سالمه). هنا نقرأ أيضاً شهادات مجموعة من الشعراء والأدباء ورجال السياسة الذين رافقوا سعيد عقل في مسيرته، مثل محمد بعلبكي وإميلي نصر الله وهنري زغيب وسلوى خليل الأمين وغيرهم...

◄ بطلة إلهام منصور في روايتها الجديدة «تركت الهاتف يرن» (الريّس)، كاتبة جامعية تنتمي إلى شلة من المثقفين الملتزمين. فضاء علاقاتهم يمتلئ بالغيرة والحب والخيانة والجنس والمنافسة والعبث، ولا يخرقه الحصار الإسرائيلي والحرب المجنونة وصراع اليسار واليمين.