لم يتوقّع أحد أن يترك الممثل السبعيني مشروعه السينمائي المقبل ويظهر في برنامج من نوع «تلفزيون الواقع» الذي لم ينجح في مصر، فضلاً عن أنه لم يعد يلقى الصدى نفسه في العالم العربي. إلا أن التوقعات لم تُصب هذه المرّة. وها هو عادل إمام يعلن عن برنامج «أكاديمية الزعيم» الذي سيرعاه. طبعاً تعامل البعض مع الخبر في البداية على اعتباره شائعة أو مشروعاً تتمنى قناة «اللورد» الأردنية أن يوافق عليه الزعيم.
غير أنّ إمام بدا واثقاً من خطوته هذه، مانحاً علامة الجودة للقناة الأردنية التي تسعى إلى الحصول على موقع متقدم في سباق القنوات الترفيهية العربية. هكذا، بانضمام «الزعيم» إلى القناة، ومعه مجموعة من النجوم، تطلق «اللورد» رسالة إلى كلّ المنافسين الذين ينتظرون الأيام للتأكّد من قوتها.
وليست هذه هي المرة الأولى التي يُنتَج فيها برنامج مصري يسعى إلى اكتشاف وجوه جديدة. إذ قدمت قنوات «النيل» قبلاً برنامج «نجوم الزمن الجاي». وقد اشتكى طلاب البرنامج لاحقاً من عدم حصولهم على أي فرص حقيقية للتمثيل المحترف. كذلك تعارض نقابة الممثلين هذا النوع من المسابقات لأنها تقدّم للسوق ممثلين تخرجوا من برامج تلفزيونية لا أكاديميات رسمية. غير أنّ الوضع مختلف بالنسبة إلى «اللورد»، لأنها قناة عربية والمشاركين في البرنامج ليسوا مصريين فقط.
غداً الثلاثاء، بالتزامن مع إجازة رسمية في مناسبة ذكرى حرب أكتوبر، يستقبل عادل إمام ومعه رئيس «اللورد»، أحمد سليمان أسعد، الصحافيين في فندق «موفنبيك» في «مدينة الإنتاج الإعلامي» لإعلان تفاصيل البرنامج الذي سيكلف 20 مليون دولار. أما أجر عادل إمام فلا يزال غير معلن، وإن كان الأقرب إلى المنطق أنه سيحصل على مليون دولار، لا خمسة ملايين كما رددت بعض الصحف، ذلك لأن دوره سيقتصر على إبداء الملاحظات وتوجيه النصائح للطلاب الـ 16 الذين سيختارون من 8 دول عربية. ويشترط البرنامج أن يكون المشتركون موهوبين في التمثيل الكوميدي تحديداً، إضافة إلى مهارات فنية أخرى. ويجري حالياً إعداد المبنى الذي سيقيم فيه الطلاب ويضم قاعة محاضرات وخشبة مسرح وغير ذلك من مستلزمات الأكاديمية التي سيطلق لها قناة تحمل اسمها وتعرض يوميات الطلاب على غرار القناة الخاصة التي كانت تطلقها LBC للغرض نفسه مع بدء يوميات طلاب «ستار أكاديمي».
محمد...


فيلم سينمائي

يُنتظر أن تضم لجنة التحكيم التي ستختار الطلاب المشاركين في برنامج «أكاديمية الزعيم» مجموعة من الأسماء البارزة في الوسط السينمائي المصري. والأسماء التي يتردّد أنها ستكون ضمن اللجنة المخرجة المثيرة للجدل: إيناس الدغيدي (الصورة) والنجمة المخضرمة ميرفت أمين والسيناريست يوسف معاطي والنجم عزت أبو عوف، فيما يقدم البرنامج المذيع سامر خضر. وقد أكد أحمد الفايد الذي يعدّ الحلقات أنّ برنامج «أكاديمية الزعيم» سيُنتج في نهاية حلقاته فيلماً سينمائياً من تأليف يوسف معاطي وبطولة عادل إمام وعدد من الفائزين في البرنامج