يشهد الخريف زحمة دراميّة محليّة على الشاشات اللبنانية. «المستقبل» و«الجديد»، ينافسان LBC... وMtv تكتفي بـ«سارة»
باسم الحكيم
بعد حضورها الخجول في رمضان، يشهد موسم الخريف زحمة دراميّة محليّة على الشاشات اللبنانيّة. «المستقبل» و«الجديد»، ينافسان LBC، فيعرض كل منهما 3 ساعات أسبوعيّاً تتوزع بين الدراما والكوميديا. بينما تكتفي Mtv بساعة دراميّة واحدة. أما LBC، فرفعت منسوب الدراما، حتى وصلت إلى أربع سهرات. هكذا، باشرت عرض حلقات «سقوط امرأة» (الاثنين والأربعاء 20:45)، وأتبعته بالعمل الكوميدي Maître Nada (السبت والأحد 20:45). وهذا الأسبوع، تطلق بقيّة المحطات مسلسلاتها الجديدة: «الجديد» تُطلق سيتكوم «نهاد وسعاد» (الأحد والاثنين 20:40) وتباشر في غضون أسبوعين عرض خماسيّة «صحن يومي» (الأربعاء 21:30). أما «المستقبل» فتطلق نهاية الأسبوع سيتكوم «نفرح منك» (السبت 21:00) ومسلسل «مؤبّد» (الثلاثاء والأربعاء 21:00).
هكذا، تثبت LBC ريادتها في تقديم الدراما المحليّة مع أربع ساعات أسبوعيّاً، تقابلها أكثر من 10 ساعات على القناة الفضائيّة التي بدأت عرض «شيء من القوة» (إخراج إيلي معلوف)، و«نار تحت الجليد» (إخراج شربل كامل)، كما تبدأ المحطة الفضائية بعرض «خطوة حب» (إخراج فيليب أسمر) اعتباراً من الخميس. وفي جعبتها برنامج «الكلمنجي» (اعتباراً من الأربعاء 14 الجاري 20:45) الذي ما زالت تتكتم عن تفاصيله. كما تعرض خماسيّة «قضية يوسف» للكاتب شكري أنيس فاخوري وإخراج كارولين ميلان (اعتباراً من الاثنين 12 الجاري 20:45).
حملة إعلانية واسعة ترافق مسلسل «مؤبد»
وتطلق «المستقبل» مسلسلين أولهما سيتكوم «نفرح منك» كتابة طارق سويد وإخراج سمر عازار وبطولة طلال الجردي وتدور أحداثه حول طلال الشاب الذي يجد نفسه مسؤولاً عن تربية شقيقاته الثلاث. وبعد طول تأجيل، ينطلق «مؤبد» للكاتب مروان نجار والمخرجة ليليان البستاني وبطولة بديع أبو شقرا وباتريسيا نمور، ورفعت طربيه وغيرهم وترافقه حملة إعلانيّة واسعة على الطرق، عله يزيل سوء التفاهم بين «المستقبل» ونجّار. سوء التفاهم هذا بدأ إثر عرض «المستقبل» مجموعة «مفقودين» من دون الترويج الكافي لها. علماً بأنّ نجّار تعاقد مع «الجديد» على مجموعة «تبات ونبات» التي تنطلق قريباً، ومع Mtv على مجموعة من الساعات الدراميّة.
«الجديد» باشرت أمس عرض سيتكوم «نهاد وسعاد» من كتابة طارق سويد وإخراج جورج خليل وبطولة باسم مغنية، جيزيل بويز، أنطوانيت عقيقي... وإنتاج «نيولوك بروداكشن». وتدور أحداثه حول رامي الذي يعود إلى بيروت، باحثاً عن مسكن يجده عند بيت نهاد وسعاد اللتين تملكان غرفة تؤجرانها في منزلهما. ثم تحاولان الإيقاع برامي الذي سيقع في غرام إحدى قريباتهن. وتبقى خماسيّة «صحن يومي» التي تمثّل البطولة الأولى لدارين شاهين مقدمة نشرة الأحوال الجوية على «الجديد» وطوني عيسى في أولى بطولاته، بمشاركة بيار جماجيان، فاديا عبّود وهشام أبو سليمان. ويعكف المخرج إيلي فغالي على الانتهاء من تصويره ليبدأ عرضه خلال أسبوعين.
أما Mtv فتتمهّل في إطلاق برمجتها الجديدة التي تضم مسلسل «سارة» (الأربعاء 20:45) مع يوسف الخال وسيرين عبد النور ويوسف حداد وندى أبو فرحات من كتابة كلوديا مرشليان وإخراج سمير حبشي. وقد أجلت المحطة، الموسم الثاني من «حديث البلد» بينما تؤجل بعض البرامج إلى نهاية الشهر الحالي أو مطلع الشهر المقبل وبينها «استديو الفن 2009».