في دورة برامجها الجديدة، تخصّص المحطات اللبنانية مساحةً للبرامج الانتقادية الساخرة التي انتشرت في الفترة الأخيرة وشهدت استبدال بعض الممثلين
باسم الحكيم
بعد انتشارها على الشاشات اللبنانية في الآونة الأخيرة، ها هي البرامج الانتقادية الساخرة تشهد انسحاب ممثّلين وحلول آخرين بدلاً منهم. هكذا أطلّ الممثل ريمون صليبا خلال شهر رمضان ضمن برنامج «نهفات» على قناة «المستقبل»، بعد مغادرته «بسمات وطن» على LBC. ومع انتهاء رمضان، تحوّل البرنامج إلى محطة أسبوعية (كل أحد 21:00 على «المستقبل») مع مجموعة من الممثّلين هم جورج عون، بونيتا سعادة، غابي حويّك، دارين سعادة، تاتيانا مرعب، الممثل عصام بريدي (بطل سلسلة «آدم وحوّا») والمقلّد الموهوب جورج خوري الذي برزت موهبته ضمن برنامج «إيقاع» مع الإعلامية ميراي مزرعاني، التي ستعود ببرنامج ألعاب ومسابقات قريباً. يخرج البرنامج جيلبير عبود وتنتجه شركة «نيو لوك بروداكشن».
لكن مع عودة «نهفات»، تطرح علامات استفهام عدّة بشأن البرنامج الذي لم يظهر في المستوى المطلوب في شهر رمضان. ولعلّ السبب هو أنّ المسؤولين في المحطة قرروا عرضه قبل فترة قصيرة من حلول الموسم الرمضاني، وقد أدّى ذلك إلى سباق مع الوقت خاضه الممثلون بهدف إنجاز الحلقات قبل ساعات من عرضها على الهواء. لكن يبدو أن الحلقات الجديدة ستتفادى بعض الثغر التي وقعت فيها الحلقات الرمضانيّة، إذ تعد باسكتشات أكثر حيويّة، لعلها تواكب أكثر الحياة اليوميّة في قالب ساخر. إلى جانب «نهفات»، ستعود الشاشة الزرقاء إلى عرض برنامج «لا يملّ» (الاثنين 21:00) مع المخرج ناصر فقيه وفريق العمل كاملاً. كذلك يطلّ عادل كرم وعباس شاهين في برنامج «قهوة أبو رياض» (الخميس 21:00).
انسحب ريمون صليبا إذاً من «بسمات وطن»، ما دفع بالمخرج شربل خليل إلى الاستعانة مجدداً بالممثل سامي ضاهر. وكان هذا الأخير قد غادر البرنامج قبل خمس سنوات، إثر خلاف بينه وبين المخرج.

Mtv تُطلق الموسم الجديد من SL CHI
وانتقل بعدها إلى برنامج «إربت تنحلّ» على شاشة «الجديد»، لكنّه عاد وترك هذا البرنامج أيضاً منذ عامين تقريباً.
وبينما يتابع «بسمات وطن» مع أبطاله الأصليين، وبينهم كلود خليل وجان بو جدعون، يواصل رائد البرامج الانتقادية الساخرة شربل خليل مواكبته اليوميّة للأحداث ضمن برنامج «دمى قراطيّة» (من الاثنين إلى الجمعة 19:45 على LBC).
وإلى جانب LBC و«المستقبل»، استطاعت الشاشة البرتقالية أن تقدّم برنامجَين انتقاديين هما «عشرة بعد النشرة» للكاتبين نبيل عساف وجيسكار لحّود (من الاثنين إلى الجمعة 20:45) مع المقلّد الشاب إيلي الراعي ودوللي الحلو. أما البرنامح الثاني فهو «أوفريرا» (الجمعة 21:00) مع مجموعة ممثّلين، بينهم مايكل أبو كسم وجوزيان الزير وهشام حداد.
غير أنّ آخر المنضمّين إلى هذه الأجواء الساخرة، شاشة Mtv، التي تطلق شبكة برامجها الجديدة بعد غد الاثنين. ومن ضمن هذه البرامج يطلّ CIA مع طوني أبو جودة والمخرج مارك قديح. وبعدها تطلق القناة الموسم الجديد من برنامج SL CHI مع المواهب التي حقّقت تميّزاً أمام لجنة تحكيم برنامج SL cast. وينطلق البرنامج الأول نهاية الشهر الجاري، بينما يؤجّل الثاني إلى موعد يعلن لاحقاً.