مرة جديدة، تأتي مريم صالح لتبعث الفرح في «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت) من خلال أغنيات أحمد عدوية (1945). «فرح: مريم صالح تغني عدوية» الذي شاهدناه في تموز (يوليو) وآب (أغسطس) الماضي في «المترو»، يعود إلى بيروت مساء الأحد والاثنين 18 و19 تشرين الأول (أكتوبر).

منذ بداياتها في فرقة «جواز سفر» عام 2002، أعادت صالح تأدية أغنيات الشيخ إمام وسيد درويش. الشيخ إمام رافقها أيضاً مع فرقة الروك «بركة باند» التي أسستها في2007، إلى جانب أحمد فؤاد نجم، وعبد الرحيم منصور ونجيب سرور.

وبعيداً عن نتاجها الموسيقي الغنائي الجديد والمستقل في ألبومها «مش بغني» (2012)، تعود مريم صالح بين فترة وأخرى إلى التراث القديم كما في استعادتها لزكي ناصيف.
وبالعودة إلى حفلتها المنتظرة في بيروت، ستعيد صالح أجواء العرس المصري التراثي في السبعينيات والثمانينيات عبر أغنيات عدوية مثل «زحمة يا دنيا زحمة» و«السح اندح انبو»، و»يا ليل يا باشا»، و»كلّه على كلّه»، وغيرها من ريبرتوار عدوية.


تشاركها على الخشبة
الراقصة اللبنانية رندة مخول

المغني المصري الذي اشتهر في الأحياء الشعبية المصرية في قهوة «الآلاتية» (شارع محمد علي) أواخر الستينيات، راجت أغنياته الشعبية في فترة السبعينيات، وخصوصاً بعد مشاركته عام 1972 ضمن مطربي حفلة زواج المطربة شريفة فاضل. الأجواء النوستالجية الفرحة الراقصة التي تغلب عليها الألحان الشرقية المصرية، ستقدّمها صالح بصوتها القوي وأسلوبها الساخر، وستشاركها على الخشبة الراقصة اللبنانية رندة مخول، وفرقة موسيقية تضمّ أحمد الخطيب (رق)، سامح أبي المنى (أكورديون)، عماد حشيشو (عود)، مازن ملاعب (طبلة) وزياد جعفر (كمان).
أما بعد موعدها البيروتي، فستسافر المغنية المصرية إلى لندن مع زيد حمدان لإطلاق ألبومهما المشترك «حلاويلا» في «ريتشميكس» في لندن مساء 23 تشرين الأول (أكتوبر).
الألبوم الذي يضم 10 أغنيات هو نتيجة التعاون الذي بدأ بين الثنائي في القاهرة عام 2010. يضم العمل عشر أغنيات، معظمها سبق أن عزفه وصوّره الثنائي مثل أغنيات الشيخ «ديستان»، و«يويو»، و«نيكسون بابا» و«حلاويلا» التي حافظ فيها زيد على ألحان الشيخ، فيما أعاد توزيعها بأسلوبه. يضم الألبوم أيضاً أغنيات خاصة هي «إصلاحات»، و«وطن العكّ»، و«ولعة سودة»، و«امشي على رمشي» التي لحنها زيد، فيما كتبتها مريم مع شعراء آخرين.

«فرح: مريم صالح تغنّي عدوية»: عند التاسعة والنصف من مساء الأحد والاثنين 18 و19 تشرين الأول (أكتوبر) ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363