زينب مرعي«الصيغة التقليديّة للندوات المتخصّصة وحلقات الحوار مملّة»! انطلاقاً من هذا الاقتناع، قرّر المهندسان المعماريّان أستريد كلاين ومارك ديثام تفادي الشكل التقليدي للحوار، خلال استماعهما إلى المهندسين الجدد المتقدّمين إلى طلب وظيفة في شركتهما klein Dytham architecture في طوكيو. هكذا، ابتكرا أول ليلة Pecha Kucha (أي «دردشة» باليابانيّة). خلال هذه الليلة، تسود معادلة «عشرين في عشرين»، أي لا يحقّ لأي مهندس أن يقدّم عن عمله أكثر من 20 صورة، ولا تتعدّى فترة عرض الصورة 21 ثانية. هكذا تكون حصّة كلّ من يعتلي المنبر ست دقائق و40 ثانية بالتمام والكمال.
بدأت الفكرة عام 2003، ثم أخذت صيغة «الدردشة» مكان الحوارات الطويلة في 429 منطقة من العالم، راحت تحيي ليلة Pecha Kucha من بينها بيروت التي تقدّم مساء اليوم ليلتها السادسة في برج حمّود. صيغة العرض هذه التي غزت العالم، لم تعد تقتصر على المهندسين أو العرض لكسب إعجاب صاحب الشركة، بل أصبحت ليالي Pecha Kucha تضمّ فناّنين من الجيل الشاب من مختلف
حلّت صيغة «الدردشة» مكان الحوارات الطويلة في 429 منطقة من العالم
المجالات، يعرّفون عن أنفسهم وعن أعمالهم باقتضاب، كي لا يفقدوا اهتمام الجمهور. كذلك تشترط «اللعبة» أن يراوح عدد الفنّانين المشاركين بين ثمانية و14 مشاركاً، وأن يكون هناك فاصل زمني لا يقلّ عن ثلاثة أشهر بين الليلة والأخرى. وهذه اللّيلة، قَبِل 12 فناناً لبنانياً التحدّي بضغط أنفسهم في ست دقائق و40 ثانية، هم: آدم أبو عليوي، ألكسندر بوليكفتش، شيرين يزبك، سيندي منسّى، فادي شيّا، جورج حداد، حليم صبّاغ، لارا خوري، مايا زنكول، ميرا منقارة، رندا ميرزا وريّا قازون.
اللّيلة الأولى في بيروت أُقيمت في حزيران (يونيو) 2008، بعدما حصلت المهندسة المعماريّة ستيفاني دادور والمصمّمة جيسي جميّل على حقّ إقامة هذه السهرات في لبنان. انضمّ إليهما لاحقاً في إدارة دفّة التنظيم المهندسان المعماريّان فانيسا داموس وبشير خوري، المصمّم وليد جاد والعاملة في مجال الإخراج يارا نشواتي. تنقلّت هذه الليالي بين الأشرفية، الصنائع، زقاق البلاط وغيرها من المناطق. أمّا الليلة السادسة، فتقام في منطقة برج حمود. يقول وليد جاد إنّهم عبر هذه الليلة يريدون تعريف الجمهور إلى الفنّانين، لكن أيضاً إلى مناطق لبنانيّة لا يرتادونها دوماً. «لذلك نأمل أن يتبعنا الجمهور في الليالي اللاحقة إلى مناطق خارج إطار بيروت».


8:00 مساء اليوم ــ «هاربويان سنتر» (برج حمود) ــ للاستعلام: 03/741418