الدراما العربية استعانت هذا الموسم بالوجوه نفسها. وإذا كان نجوم الصف الأول قد فضّلوا الاكتفاء بمسلسلين، فإنّ فناني الصف الثاني ظهروا في ثلاثة أو أربعة أعمال وأحياناً أكثر


باسم الحكيم
يبدو أنّ كم الأعمال الدراميّة في القاهرة ودمشق، لم يتأثّر كثيراً بالأزمة المالية العالميّة. ككل عام، تتنافس عشرات المسلسلات على تحقيق أكبر نسبة مشاهدة على الشاشات المحليّة والعربيّة. وأكثر ما يلفت في الدراما المصريّة والسوريّة، استعانتهما بالممثلين أنفسهم في معظم الأعمال. وفيما اكتفى معظم نجوم الصف الأوّل في القاهرة، بعمل درامي واحد، أمثال يحيى الفخراني (ابن الأرندلي)، يسرا (خاص جداً)، إلهام شاهين (عشان ماليش غيرك)، خالد صالح (تاجر السعادة).... دخلت ليلى علوي السباق الرمضاني بمسلسلين يتألف كل منهما من 15 حلقة هما: «هالة والمستخبي» و«مجنون ليلى»، ونور الشريف ينافس نفسه بمسلسلين أيضاً: «ما تخافوش» و«الرحايا ــــ حجر القلوب»، ثم حسين فهمي مع «وكالة عطيّة» و«قاتل بلا أجر» وفاروق الفيشاوي مع «قاتل بلا أجر» و«أولاد الحلال». كما ينافس أشرف عبد الباقي نفسه في مسلسلين هما: «إسماعيل ياسين ــــ أبو ضحكة جنان» و«راجل و6 ستات 5»، وسامح حسين في «عبودة ماركة مسجلة» و«راجل و6 ستات 5» أيضاً. أما ماجدة زكي فقدمت عملين كوميديين هما: «كريمة كريمة» و«حقي برقبتي» ولوسي في «الباطنية» و«كلام نسوان».
وإذا كان النجوم قد اكتفوا بمسلسلين على الأكثر، فإن بعض نجوم الصف الثاني، ظهروا في ثلاثة أو أربعة مسلسلات وأحياناً أكثر. صلاح عبد الله ينافس نفسه بثلاثة مسلسلات هي «ليالي»، «الأدهم»، و«إسماعيل ياسين»، بينما تطل رجاء الجداوي في خمسة مسلسلات هي: «ما تخافوش» مع نور الشريف، «ابن الأرندلي» مع يحيى الفخراني، «بشرى سارة» مع ميرفت أمين، «هانم بنت باشا» مع حنان ترك و«خاص جداً» مع يسرا. ويشارك محمود الجندي في ثلاثة مسلسلات هي: «بشرى سارة»، «أولاد الحلال»، «الأدهم»، «آخر أيّام الحب» و«كريمة كريمة»، كما يطل أحمد راتب في مسلسل «إسماعيل ياسين»، «هالة والمستخبي»، «قلبي دليلي» وسيتكوم «حسين وتحسين». وبينما بدت تهاني راشد مقلّة في أعمالها الدراميّة في الأعوام الأخيرة، كثفت حضورها في هذا الموسم مع «أفراح إبليس»، «خاص جداً»، «ليالي». وبخلاف السنوات الماضية، اقتصر ظهور خيرية أحمد على مسلسل واحد هو «عصابة بابا وماما»، وحسن حسني على ثلاثة مسلسلات هي: «حقي برقبتي» و«الأشرار» و«حرمت يا بابا». علماً


حصّة الأسد كانت من نصيب منى واصف التي أطلّت في ثمانية أعمال
بأنهما كانا الأكثر حضوراً في رمضانات سابقة. وتشارك الممثلة الشابة مروة حسين في «أفراح إبليس»، «المصراوية 2» و«وعد ومش مكتوب». أما نهال عنبر فتطل في «ما تخافوش» و«الأدهم» و«نساء لا تعرف الندم» و«قاتل بلا أجر». ويشترك هادي الجيار في مسلسلات: «أدهم الشرقاوي» و«ما تخافوش» و«إسماعيل ياسين». وتطل ريهام عبد الغفور في «أفراح إبليس» و«هانم بنت باشا» و«عشان ماليش غيرك»، ودلال عبد العزيز في «ابن الأرندلي» و«وعد ومش مكتوب»، ونشوى مصطفى في «ما تخافوش» و«صدق وعده». وتؤدي بسمة شخصيتين مختلفتين في الجزء الثاني من سيتكوم «العيادة» وفي «خاص جداً»، بينما يطل أشرف عبد الغفور في «حدف بحر» مع سمية الخشاب، «ما تخافوش» و«الرحايا». وتشارك سوسن بدر في المنافسة الدراميّة في «هالة والمستخبي»، «هانم بنت باشا» و«الرحايا». بينما تشارك وفاء عامر في «ابن الأرندلي» و«دموع في نهر الحب» مع مصطفى فهمي. كما يطل عزت أبو عوف في مسلسلات «ليالي» و«قلبي دليلي» و«حقي برقبتي»، وهالة فاخر في «تاجر السعادة» و«عبودة ماركة مسجلة» و«قلبي دليلي». وتطل عايدة رياض في «بشرى سارة» و«الأدهم» و«قاتل بلا أجر».
أما نجوم سوريا، فيطلّون في المسلسلات بالجملة. ولعل منى واصف لها نصيب الأسد في الظهور في المسلسلات حيث تطل في «باب الحارة 4»، «الدوامة»، «قاع المدينة»، «رجال الحسم»، «زمن العار»، «قلوب صغيرة»، «تحت المداس» و«قلبي معكم». وتتقاسم كاريس بشار بطولة ثلاثة مسلسلات هي: «عن الخوف والعزلة» و«سحابة صيف» و«على قيد الحياة». كما يشارك سلوم حداد في مسلسلات «سحابة صيف» و«الدوامة» و«قلوب صغيرة». كما يتوزع وائل شرف وميلاد يوسف وبسام كوسا وأيمن زيدان وسمر سامي وسواهم على مجموعة من المسلسلات. وبينما يمثل «شيء من القوة» الدراما اللبنانيّة على شاشة رمضان، يطل فادي إبراهيم في عملين مصريين هما: «البوابة الثانية» و«الأدهم». كما تطل كارمن لبس في «البوابة الثانية» و«إسماعيل ياسين»، ويشارك مجدي مشموشي في «البوابة الثانية» و«الأدهم» و«شيء من القوة».
هكذا، تختلط الأمور على المشاهد، فيفاجأ بالوجوه نفسها في مسلسلات عدة في موسم التخمة الدراميّة، بينما يغيب بعض الممثلين عن الأضواء أو يطلون بصورة متواضعة.


أولاد الدالي

بعد انطلاقتهم من مسلسل «الدالي»، يطلّ النجوم الشباب في مجموعة من الأعمال. ويشارك أحمد صفوت في ثلاثة مسلسلات هي: «عشان ماليش غيرك»، «أفراح إبليس» حيث يؤدي دور الشاب الصعيدي و«ليالي» حيث يؤدي دور مخرج سينمائي. وفي «أفراح إبليس» أيضاً تطلّ آيتن عامر في دور فتاة صعيديّة ودينا فؤاد في دور ابنة أحد رجال الأعمال، بينما يشارك حسن الرداد في شخصية ابن النجم يحيى الفخراني في مسلسل «ابن الأرندلي» وهو الذي بدأ يحقق حضوراً في الأفلام السينمائيّة أخيراً، وخصوصاً في فيلم «احكي يا شهرزاد» مع منى زكي (الصورة)، وتشارك مي نور الشريف وصفاء مغربي في مسلسل «ما تخافوش»