strong>زينب مرعيتنطلق اليوم الدورة التاسعة من «مهرجان برلين الدولي للآداب». المهرجان الذي يستمر حتى 20 الحالي، تنظّمه «مؤسّسة بيتر فايس للفن والسياسة» (بالتعاون مع لجنة المهرجانات في برلين)، وتهدف من خلاله إلى خلق فضاء لقاء وتفاعل بعيداً عن العولمة التي تجتاح الحياة الأدبيّة أيضاً. رهان هذه المبادرة هو البحث عن التنوّع الأدبي العالمي، وخلق فرص التواصل والتعارف بين الأدباء من كل أنحاء العالم. وما يعزّز من موقعه هذا كونه يُقام برعاية الفرع الألماني لمنظمّة «الأونيسكو».
هذه السنة، اختار المهرجان أن يحتفي بالعالم العربي. فأعدّ برنامجاً خاصاً يتضمّن أماسي شعريّة، قراءات أدبيّة، حلقات نقاش، ورش عمل، موسيقى وعرض أفلام وثائقيّة. يستقبل المهرجان عدداً كبيراً من الكتّاب والشعراء العرب، محاولاً معالجة العديد من القضايا العربية الثقافيّة في الدرجة الأولى، والسياسية والاجتماعيّة في الدرجة الثانية. كما أنّه يراعي المشاكل الخاصة بكل منطقة من العالم العربي، فتجد في البرنامج عناوين خاصّة بكل منطقة، مثل «أدب شبه الجزيرة العربيّة» تطغى عليها

تحية إلى محمود درويش والطيب صالح وسركون بولص

عناوين الحريّة و«كسر المحرّمات والصمت» و«الجنس ودور المرأة والرجل في البنية الاجتماعية». ويشارك في هذه الأمسيات، من السعودية يوسف المحيميد، رجاء العالم، عبده خال، ومن اليمن أروى عبده عثمان وعلي المقري، وغيرهم. تتسع محاور النقاش والبحث أيضاً لتشمل المغرب العربي، «المغرب العربي: اليومي والاستثنائي»، «شمالي الصحراء ـــــ نظرة مغربيّة إلى التطور في أفريقيا». وفي هذا السياق، يستقبل المهرجان رشيد بو جدرة وآسيا جبّار (الجزائر)، ياسين عدنان يوسف أمين العلمي (المغرب)، المنصف المزغني (تونس)...
ومن المشرق، يستضيف المهرجان المصري يوسف زيدان الحائز جائزة «بوكر» العربية لعام 2009 عن روايته «عزازيل»، كما يستضيف عدداً كبيراً من الكتّاب بينهم علويّة صبح، جمانة حداد، علي بدر، عابد إسماعيل، غسان زقطان... والجدير بالذكر أنّ برلين ستحتفي في المناسبة بذكرى ثلاثة مبدعين كبار من العالم العربي: محمود درويش والطيب صالح وسركون بولص.
كذلك يحاول المهرجان الإفادة من فرصة التلاقي الأدبيّة ليناقش الاختلاف ونظرة الغرب إلى الشرق والعكس: ما الذي يصل إلى الغرب من العرب؟ وماذا يعني مفهوم «الأمن» بالنسبة إلى الحضارات الغربية والعربية؟ كذلك يناقش وسائل إيصال الأدب ومن يختار الأدب الذي يُترجم؟ ويلتفت المهرجان ـــــ من خلال ورش العمل ـــــ إلى الأقليّات المقيمة في الدول العربيّة، فيتطرّق إلى قضية دارفور وسياسة تعريب الأكراد في سوريا والاعتراف بلغة البربر وثقافتهم في الجزائر.
www.literaturfestival.com