■ افتتح صبري حافظ رئيس تحرير «الكلمة» العدد الـ 33 من المجلة الشهرية الإلكترونية، بـدراسة عن «محتوى الشكل وجدلية الحكاية والشخصيات». وتستعيد المجلة في عددها الجديد الشاعر الراحل محمود درويش من خلال دراسات ونصوص. كذلك حوى العدد مجموعة دراسات وقضايا أبرزها «الشعري في روايات أحلام مستغانمي» و«الحرب في الرواية العربية» وغيرها.
■ يروي المخرج الإسرائيلي صموئيل موعاز في فيلمه الجديد «لبنان» الذي يشارك في المسابقة الرسمية لـ«مهرجان البندقية السينمائي» قصة حقيقية لجندي شارك في الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982. وفي مؤتمر صحافي عُقد ظهر أمس في البندقية، تهرّب السينمائي الإسرائيلي من الإجابة عن الجوانب السياسية في أسئلة الصحافيين، واقتصرت إجاباته على تجربته في الحرب التي وصفها «بالمرعبة». ويأتي هذا الفيلم لينضم إلى أعمال إسرائيلية أخرى تناولت هذه الحرب مثل فيلم «فالس مع بشير» و«بوفور» (قلعة الشقيف). لكنّ «لبنان» ذا الإنتاج الفرنسي الإسرائيلي المشترك، جاء أيضاً ليدعم الصيغة الدعائية الإسرائيلية، مبرئاً الجندي الإسرائيلي من جرائم القتل والوحشية والمجازر.

■ قصائد مغنّاة لمتصوّفين قدامى وجدد ستتضمنّها الأمسية التي تقدّمها الفنانة العراقية سحر طه في التاسعة والنصف من مساء الجمعة على خشبة مسرح «مركز الصفدي الثقافي»(طرابلس). الحفلة التي تقام بالتعاون مع وزارة الثقافة ضمن فعالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب» تشارك فيها فرقة «عازفات عشتروت الموسيقية».

■ ضمن أمسياتها الأسبوعية، تستضيف حانة «دينمو» (سنتر أسترال ـ الحمرا) الشاعر العراقي هاشم شفيق في أمسية يقرأ فيها من أعماله الشعرية الجديدة، وذلك في التاسعة والنصف من مساء اليوم. للاستعلام: 03/819397

■ منذ 1969، عرضت سيمون فتّال في بيروت وتونس واليابان وأوروبا وكاليفورنا. اليوم، تواصل بحثها في الرغبة الإنسانية بالحياة... وبالموت أيضاً! هكذا، ستُعرَض منحوتاتها من 30 أيلول (سبتمبر) الحالي وحتى 23 تشرين (الأول) أكتوبر المقبل في «غاليري جانين ربيز» (الروشة). للاستعلام: 01/868290

■ بعد غياب ثلاث سنوات أمضتها في الولايات المتحدة، عادت الكاتبة نوال السعداوي إلى مصر. وأكدت ابنتها منى حلمي أن عودة والدتها ستشهد استعادة نشاطها الروائي، إذ تستعد لإعداد مؤتمر دولي تحت عنوان «النساء والاقتصاد والإبداع». وكانت الكاتبة النسوية المثيرة للجدل قد غادرت مصر إثر هجوم حاد على مؤلفاتها أبرزها مسرحية «الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة»، كذلك أقيمت ضدها عدد من دعاوى قضائية بسبب تصريحاتها وكتاباتها التي ألّبت عليها المؤسسات الدينية. وإثر هذه الحملة، أعدمت مكتبة «مدبولي» التي نشرت معظم مؤلفات السعداوي، كتاب «الإله يقدم استقالته».