نجح المخرج بسام الملا في حبس أنفاس المشاهدين الذين تجمهروا أمام شاشات التلفزيون في الطرق العامة والمقاهي. مع ذلك، فالمسلسل الأكثر جماهيرية في تاريخ الدراما السورية، يمتلئ بالمغالطات التاريخية ويعتمد على مزاجية صنّاعه
وسام كنعان
استطاع «باب الحارة» في جزئه الرابع أن يكرّر مشهداً ألفه الشارع السوري في أجزائه الثلاثة السابقة. سيهرول الكثير من مشاهدي الوطن العربي إلى منازلهم قبل العاشرة مساءً موعد بث أحداث الحلقة الجديدة من المسلسل الذي تعرضه mbc. لكنها هذا العام آثرت بيعه لمحطة «المنار» الأرضية والتلفزيون السوري، إضافة إلى قناة «الدنيا» التي أشيع أنّ وساطات رفيعة المستوى تدخّلت لدى مالكي mbc حتى استطاعت المحطة السورية شراء العمل، والإعلان عن عرضه قبل رمضان بساعات معدودة.
إذاً نجح المخرج بسام الملا مع فريق عمله في حبس أنفاس المشاهدين الذين تجمعوا أمام شاشات التلفزيون في الطرق العامة والمقاهي، وهم ينتظرون العكيد الجديد (أبو حاتم) يكظم غيظه أمام حركة «زوم إن» من الكاميرا ويردّد بعد حصار فرنسا للحارة ــــ وقد دام أياماً طويلة ــــ «الفرنساوي ناويلو شي نية». ويزيد الطين بلة تعليق رجال الحارة من حوله «إي والله!». كما سيتمتّع المشاهدون برؤية دلع نسوة الحارة بعدما كشفن عن وجوههن، ودخلن مع الرجال في رحلة نضال ضد المستعمر الفرنساوي! وصرن يجالسن الرجال بمناسبة ومن دونها، في رغبة صناع العمل الواضحة بالرد على الانتقادات الشديدة التي وُجِّهت لهم في ما يخص طريقة إظهار المرأة في أجزاء «الحارة» السابقة. بينما يتلذذ أعداء العكيد أبو شهاب (سامر المصري) وينعمون بغيابه، بعدما تحوّل الأخير عدوّاً حقيقياً للملا وبعض مساعديه، فاستبعدوه من المسلسل وعلّقوا مصيره في العمل واستفردوا بزوجته (شريفة) لنراها في الجزء الرابع تبكي مجد زوجها البائد. ليس ذلك فحسب، بل ستجهض ابنه الذي حملته في بطنها حتى لا يبقى من أثره شيء إلا على هوى الملا!
هكذا سيسير الجزء الرابع من العمل الأكثر جماهيرية في تاريخ الدراما السورية بما لا يتقاطع مع الشرط الفني لتسلسل أحداث دراما الأجزاء وتصاعدها. بل سيتقاطع ببساطة شديدة مع مزاجية صنّاعه، وربما يبدو مشهد تجمهر المشاهدين أمام شاشات التلفزيون شبيهاً بتزاحم جمهور «السميعة» على عربات بيع الكاسيتات لمشاهدة المغنية الشعبية سارية السواس. هكذا تجاوزت رحلة العمل ما يفوق النصف من دون وقوع أي حدث يذكر. الجزء الرابع من العمل الشامي يبدو متخبطاً لا يعرف إلامَ ينتمي، إلى الحكاية الشعبية الصالحة لأن تكون مسلسلاً خفيفاً كما كان عليه في أجزائه السابقة، أم إلى التاريخ الملحمي وقصة نضال شعب يواجه الاستعمار من دون مرجعية موثقة تظهر هذا التاريخ الحقيقي وبلا مبالغات فانتازية. ضمن كل هذا، لن يكون غريباً أن تصطاد أم جوزيف (منى واصف) الجنود الفرنسيين كل ليلة بجهد أقلّ من جهدها في شرب كأس ماء. وسيهبط مأمون بيك (فايز قزق) على حارة الضبع ليسامر أهل الحارة، ويسكن في بيت عمه الزعيم الراحل (أبو صالح). في وقت يخطط رجال الحارة الملتحقون بثوّار الغوطة لتحرير أحد رجالهم من سجن القلعة الذي وقع فيه أسيراً، من دون أن يخطر في بالهم العكيد أبو شهاب ولو بسؤال عابر عنه، رغم أنهم وصلوا إلى أحد موظفي السجن.

يتناول تاريخ دمشق بذاكرة افتراضية تعتمد المتاجرة لا التوثيق
وعلى الطرف الآخر، يبدو أنّ مسلسل البيئة الثاني «بيت جدي» لم يوفر أي فرصة للإفادة من جماهيرية العمل الشامي التي صنعها الملا حقيقةً. سيستفيد من أبو شهاب الهارب من الملا والفرنساوي معاً، ويبدو ظهوره في بيت جدي «سوبرمان» لا يموت تحت رصاص المحتلّ. وربما كان العمل ليُبقي على أثره الطيب في نفوس المشاهدين لو اكتفى بجزئه الأول. لكن في جزئه الثاني، تبدو الغاية الربحية مسيطرة على كل التفاصيل، بما في ذلك تعريجه على البدو بطريقة ما، ليعيد تقديمهم بصورة ساخرة ومغلوطة. وستكون زحمة ما يتلقاه المشاهد في رمضان كفيلة بإضاعته ليخلط بين العملين الشاميين اللذين يتطرقان للمرحلة ذاتها من تاريخ دمشق بذاكرة افتراضية واحدة لا تعتمد التوثيق بقدر ما تهدف إلى المتاجرة، إضافة إلى تشارك المسلسلين بعدد كبير من الممثلين ذاتهم، وإن كان «بيت جدي» فقد أميز ممثليه مثلما فقده الجمهور العربي وهو الراحل ناجي جبر الذي جسد دور أبو راشد في الجزء الأول. هكذا، حلّ مكانه الممثل صالح الحايك بجرأة تحسب له، لكنّه جسَّد شخصية لم تضف شيئاً إلى شخصية المختار التي يؤديها الممثل نفسه في «باب الحارة»، وحتى الملابس هي نفسها أحياناً وطريقة الأداء أيضاً... إلى درجة تجعل المتفرج، إن رأى أبو راشد في «بيت جدي»، ظنّه مختار حارة الماوي في «باب الحارة» والعكس صحيح.

22:30 على «المنار»
22:00 على mbc1


مليكة أوفقير ملهمة «الحارة»

بدا كمال مرة كاتب الجزء الرابع من «باب الحارة» متأثراً برواية «السجينة» لمليكة أوفقير (الصورة) التي حكت فيها تجربتها عندما حفرت نفقاً بالشوك والسكاكين لتهرب هي وإخوتها من السجن. بعدما اكتشفت فرنسا أمر قنوات جر المياه التي كانت ملاذ حارة الضبع لخرق الحصار، لجأ رجال الحارة إلى حفر سرداب أسطوري يصل بين حارتين وبسرعة خيالية لا يتصورها عقل، فانهار الحصار عند أعتاب الرجال، وتواصل الثوار مع عائلاتهم من دون أن تكتشف الجيوش المرابطة في الحارة أي شيء. ربما ذلك جعل الجمهور السوري واثقاً بأنّ رؤية بسام الملا ستجعله هذه المرة يحتفل بعيد الجلاء بالتزامن مع عيد الفطر موعد عرض آخر حلقات باب الحارة!