■ في «الليلة الظلماء» يحكي برهان علويّة قصة مخرج لبناني مقيم في باريس، يصور مشاعره بعد انتهاء حرب الخليج الأولى. عُرض العمل في «مهرجان البندقيّة» عام 1991، وفي «معهد العالم العربي» في باريس عام 1992، وسيعرض للمرّة الأولى في لبنان، بمبادرة من نادي «لكل الناس» عند الثامنة مساء 16 أيلول (سبتمبر) الحالي. يأتي العرض لمناسبة إطلاق النادي لـ«دي. في. دي»، يجمع العمل المذكور، وفيلم علويّة الأخير «خلص» (2007) الذي سيعرض أيضاً بحضور المخرج، في سينما «متروبوليس» (صوفيل ــــ الأشرفيّة). للاستعلام: 03888763
■ رحيل مايكل جاكسون المفاجئ في حزيران الماضي، حرم ملايين المعجبين من حفلته This is i، التي كانت مقررة في العاصمة البريطانيّة. أمضى ملك البوب الأشهر الثلاثة الأخيرة من حياته يتمرّن على تلك الحفلة المنتظرة، وقد كانت تلك التمرينات محوراً لفيلم وثائقي يحمل عنوان الحفلة اللندنيّة نفسه. عرضت مشاهد الشريط الأولى خلال حفل توزيع جوائز «أم تي في» الموسيقية أمس، بالتزامن مع عرض لجانيت جاكسون، أهدته لذكرى شقيقها الراحل. أُنتج الشريط استناداً إلى 100 ساعة تصوير تبرز جاكسون يرقص ويغني، وهو من إخراج كيني أورتيغا، وتخطط شركة «سوني» لإطلاق الفيلم في دور السينما ابتداءً من 28 تشرين الأول (أكتوبر).

■ اتخذت الدورة الثالثة من «المهرجان الدولي للفيلم» في تونس من عبارة «نساء أحبكم» شعاراً لها. 20 فيلماً من 14 دولة عربية وأجنبية بينها مصر ولبنان وتونس وفرنسا وكندا وإيران، ستتنافس على جائزة «عليسة» أو أليسار الأميرة الفينيقية التي أسست مدينة قرطاج. ستفتتح الدورة في 24 أيلول (سبتمبر) الحالي مع فيلم «رغبة نورا» للمكسيكيّة ماريان شانيلو في «المسرح البلدي» (تونس العاصمة) وتختتم في27 منه، ستستضيف لقاءات فكرية مع ممثلات ومخرجات ومنتجات، من بينهن الممثلة الإيطالية كلوديا كاردينالي.

■ بعد«جهد بحثي فردي» أنجز محمود قاسم «موسوعة الأفلام العربيّة»، وأصدرها في مجلدين من 1200 صفحة. يرصد الباحث المصري جميع الأفلام العربيّة التي أُنتجت بين تشرين الثاني (نوفمبر) 1927 وتشرين الثاني 2008، وقد بلغ مجموعها 4350 شريطاً، منها ما بقي مجهولاً. يضعنا العمل البحثي الدقيق أمام تفاصيل لافتة للنظر، مثل تكرار أسماء بعض الأفلام، والاقتباسات الصريحة عن أعمال أجنبية، إضافةً إلى انفتاح السينما المصرية في بداياتها على الكثير من السينمائيين والممثلين العرب والأجانب. تكشف الموسوعة عن أول فيلم روائي فلسطيني، أنتج عام 1947 تحت عنوان «أمنيتي» ووقعه المخرج صلاح الدين بدرخان، وغيرها من الوقائع.

■ أمير كوستوريكا ضيف مقهى «دينمو» (سنتر إسترال ـــــ الحمرا) هذا المساء، إذ سيعرض عند التاسعة والربع فيلمه القصير Blue Gypsy. في عمله هذا، يروي المخرج والموسيقي الصربي قصّة غجري يافع، يخرج من سجن الأحداث إلى عالم من الخوف والأسئلة. للاستعلام: 03/819397