strong>باسم الحكيمقبل 24 ساعة من موعد عرضه، كانت LBC مترددة في الإعلان عن مسلسلها اللبناني التالي لـ«شيء من القوة». الحيرة جعلت إدارة البرامج تتريّث في عمليّة الترويج لخماسيّة «فرصة» كتابة كلود أبو حيدر وإخراج طوني نعمة الذي استعجلت شراء حقوق عرضه نهاية الأسبوع الماضي من الشركة المنتجة «ديفاين بروداكشن». وألحقته بالأيّام الخمسة الأخيرة من رمضان. على أن تطلق شبكة برامج الخريف، اعتباراً من الأحد مع عملين دراميين هما: «سقوط امرأة» مع فيفيان أنطونيوس وباسم مغنية، و«Maître ندى» مع نادين الراسي وسعد حمدان.
سيكون المشاهد إذاً، على موعد هذا المساء مع أولى حلقات «فرصة» الذي أنجز قبل عامين، ولم ينجح أصحابه في تسويقه إلى أي محطّة محليّة أو فضائيّة. وتوضح الكاتبة كلود أبو حيدر أنها لا تحب النصوص السهلة التي تغيب عنها الحبكات الغامضة، «لذا اعتمدت في خماسياتي «عقدة ذنب» (عرضته Otv)، و«مفترق طريق» (عرضه «الجديد») و«فرصة» مبدأ الغموض لأترك للمشاهد مساحة للتحليل والتفكير. وأدركت أن هذا الأسلوب يلائم الحلقات المنفصلة ــــ المتصلة والأفلام السينمائيّة وهو لا يستهوي المشاهد، وخصوصاً أنّ من يفوته حلقة واحدة، لن يفهم ما يحصل أمامه على الشاشة، لذا تبدلت الأمور في عملي الجديد «ضحايا الماضي» للمخرج طوني فرج الله الذي ينتهي تصويره غداً».
وتشرح سبب اختيار العنوان قائلة إن «ثمة فرصاً في الحياة تصلنا ولا نلتقطها، وهذا ما يظهر في سياق العمل»، وتستشهد بعبارة تمر على لسان أحد أبطالها: «الفرصة تأتي ووجهها مخفي، فلا يتعرّف إليها أحد، ولها أجنحة فتطير بسرعة إن لم ينتهزها أحدهم... كلنا بحاجة لفرصة، وكم من الأشخاص أضاعوا عمرهم لأنهم أضاعوا الفرصة». وتوضح أن الحبكة الدرامية تنطلق مع سماح (عمّار شلق) الذي فقد بصره في حادث سير، وسترافق يومياته صديقته الممرضة راغدة (نادين الراسي) التي تحبه منذ الطفولة، من دون أن تعترف له، وخصوصاً بعدما قرر العيش في الظلمة وبعيداً عن الناس. ويظهر في العمل وسام (نيكولا معوّض) الذي سبب مع نيللي (ندى أبو فرحات)، وهي صديقة سماح بأن فقد الأخير أعصابه، الأمر الذي سبب له الحادث. كما يظهر شادي (زياد سعيد)، وهو زوج نيللي، وهي تعامله بقسوة، تماماً كما كانت تتعامل والدتها (رنده كعدي) مع والدها (غسّان أسطفان). هذه المعاملة السيئة، ستسبب ضياع فانيسا (فانيسا نعمة)، ابنة نيللي وشادي. هل سيمنح المشاهد فرصة للـ«فرصة»، ويتابع حلقاته أم أنّ تأخير الترويج له، سيحول دون معرفة الجمهور؟

يومياً 20:35 على LBC


ضياع وبلبلة