strong>بشير صفيربعد سنوات من العمل التطوعي الاجتماعي، تخطو جمعية «فرح العطاء» اللبنانية خطوتها الأولى نحو الموسيقى (التجارب الشبابية)، عبر تنظيم مهرجان خاص يضم فرقاً محلية. عام 1992، اشترت هذه الجمعية المستقلة مبنى مهجوراً في قرية كفيفان الشمالية وحوّلته إلى مركز خاص بالجمعية. من هنا يأتي عنوان المهرجان: «الطريق إلى كفيفان»، إذ أراده المنظمون دعوة لتعريف الناس بالمركز.
يفتتح المهرجان فرقة الراب «كتيبة 5»، التي ولِدت في مخيم برج البراجنة في بيروت، وانطلقت فعلياً بعد صدور ألبومها «أهلا فيك بالمخيّمات». بعد «كتيبة 5»، لقاء مع الهيب ــــ هوب المحلي أيضاً، إذ يقدِّم «ريس بيك» أغانيه الساخرة التي تنتقد الواقع الاجتماعي وتحمل هموم الشباب. علماً بأن صاحبها لا ينتمي في الصميم إلى ما ينتجه الراب، أي البيئة المهمّشة. بعد الراب، محطة مع الإلكترو ــــ بوب العربي بعنوان Hiba & the Baalbeck Project، تحييها هبة المنصوري، ويستعيد فيها الموسيقي والمنتج زيد حمدان نشاطه باتجاه تجربة soapkills. هبة مغنية سورية تعيش في لبنان، ولَّف لها زيد مجموعة من الكلاسيكيات العربية كما

تفتتح «كتيبة 5» المهرجان يليها «ريس بيك» مع موسيقى الـ Hip Hop

وضع لها أغنيات جديدة وجمعها في ألبوم «صح النوم». لا شك في أن ما يركبه حمدان من أصوات متماسك في جزء منه، لكن التعويل على الأغاني المعروفة بات غير مستحَب. إذ يرى فيه بعضهم إفلاساً في صناعة الألحان. ويضاف إلى ذلك أنّ الموسيقى المرافِقة، كانت لتؤدي مهمتها الجمالية من دون حاجة إلى الأنغام المعروفة. علماً بأن هبة نجحت عموماً (ولم تُوفَّق أحياناً) في فرض أدائها بدلاً من الالتصاق بالنسَخ الأصلية، آخذةً في الاعتبار طبيعة التوليفة الجديدة. يلي ذلك موعدٌ مع فرقة The Underdolls التي تتألف من ثلاثة «DJ>s»، أو ثلاث فتيات يُتقِنَّ الانطلاق من مخزون ثقافي موسيقي لتقديم رؤية معاصرة لما يَسعَيْن إليه من مادة الصوتية الإلكترونية. ويصل المهرجان إلى الموسيقى الإلكترونية المينيمالية مع TRASH INC أو نبيل صليبا الذي كانت له مشاركات مع أكثر من فرقة محلية، وهو صاحب إصدار وحيد في نشاطه المنفرد، بعنوان Ultamind (2009). أما الختام فمع أحد أبرز الـ DJ>s في لبنان، Jade. هو جاد سعيد الذي بدأ مع الروك وروافده منذ التسعينيات، ثم اعتزل واتجه إلى المهنة التي يتقنها جيداً منذ 2005 حتى حقق اسماً عالمياً. نشير إلى أن هذا المهرجان سيتحول إلى موعد سنوي، ليصبح انخراط «فرح العطاء» في لعبة تنشيط الساحة الفنية المحلية بنداً ثابتاً في جدول أعمالها.


السبت 19 الحالي ــــ 8:30 مساء ــــ «نادي سبورتينغ» (المنارة). للاستعلام: 01/999666