نجوان درويشلا يمكن فهم ظاهرة تلفزيونية من دون تحليل سوسيولوجي وسياسي لواقع المشاهدة الذي تنتشر فيه الظاهرة. منذ بداية رمضان، تقدّم «فضائية فلسطين» (أو «تلفزيون فلسطين») «ستاند ـــــ أب» كوميدياً بعد الإفطار، أبطاله ثلاثة ممثلين (عماد فراجين، منال عوض وخالد المصو). إنّه «وطن ع وتر» (راجع المقال أدناه) الذي حقّق مشاهدة لا بأس بها، ويراد له أن يكون شاهداً على «ديموقراطية السلطة» و«جرأة» «الإعلام الرسمي» الفلسطيني الذي يستحق في الحقيقة جائزة كبرى في النمطية.
البرنامج التلفزيوني بحلقاته القصيرة، لا يختلف كثيراً عن مقاطع كوميدية تحمل نقداً سياسياً مباشراً (أفقياً) قدّمها هذا الثلاثي خلال العامين الماضيين على خشبة المسرح في عمل بعنوان «رام الله.. غزة». ولعل هذا البرنامج الذي يصفونه بالجديد، يذكّر ببداية خالد المصو كممثل في «مسرح عناد» قبل أكثر من 15 سنة (قبل أن «ينشقّ» عن المصو بعض رفاقه لاحقاً ويؤسّسوا «مسرح الحارة»!). ومَن يعرف تجربة «عناد» حتماً ستذكّره حلقات «وطن ع وتر»، المتعثرة درامياً، بالأعمال الأولى لخالد المصو بعد تخرجه من الجامعة مع رفاقه القدامى في «عناد». سنتخيل دور منال عوض تؤديه رائدة غزالة وسنتخيل نقولا زرينة يقوم بدور عماد فراجين!

تقديم قضايا لها علاقة بهموم الناس
يندرج هذا العمل في سياق «المسرحيات التلفزيونية» المباشرة التي تمزج بين المسرح التجاري الأردني والمصري، وتخوض في الشأن العام وتقلّد المسؤولين، ويذكر خصوصاً بالثلاثي هشام يانس ونبيل صوالحة وأمل الدباس في الأردن في التسعينيات. كما يذكِّر بمسرحيات قُدّمت بتمويل السلطة الفلسطينية ورعايتها عقب أوسلو مباشرة، مثل «ديموقراطي بالعافية» لزهير النوباني.
الإقبال على مشاهدة «وطن ع وتر»، يعكس أمرين في الحقيقة: أولاً بؤس ما يقدمه «تلفزيون فلسطين» من برامج، ما يعطي أفضلية مسبقة لأي اختلاف نوعي يقدّم على هذه الشاشة. كما يعكس من جهة أخرى محاولة إدارة التلفزيون إنعاشه وتحسين صورته ببرنامج «جريء» ـــــ بالمفهوم الشعبوي للكلمة ـــــ بهدف إبراز ديموقراطية رام الله.
ولعل ما يُحسب للمسلسل هو العودة إلى تقديم أعمال فنية لها علاقة بحياة الناس وتتوجه إليهم وكذلك العودة إلى تسمية الأشياء ببعض أسمائها، وهو ما طمسته مرحلة أوسلو منذ 1993.
لكن أكثر ما يؤخذ على طاقم العمل أنهم لم يتخذوا مسافة كافية من سياسة «تلفزيون فلسطين» في أبلسة «حركة حماس» (خصوصاً الحلقة التي تعرضت لإسماعيل هنية، مسمّيةً إياه «الشيخ دهية»). كما تورط المسلسل سريعاً بالترويج لـ«ديموقراطية السلطة» في الصحافة، فزار طاقمه رئيس حكومة تصريف الأعمال في رام الله سلام فياض، ولم يتوقف عماد فراجين عن الإشادة بـ«الرئيس» و«أبو بشار». و«أبو بشار» أو ياسر عبد ربه ليس سوى عرّاب المسلسل والمشرف العام على الإعلام الرسمي، وبالطبع مهاجم «حماس» الشرس على الفضائيات، وقد شارك أيضاً في التمثيل في إحدى حلقات المسلسل!