strong>محمد عبد الرحمنفي ظروف أخرى، كان السينمائيون في مصر سيقيمون احتفالات بتأجيل بدء العام الدراسي إلى 3 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. ما يعني منح أسبوعين كاملين لأفلام موسم عيد الفطر، أضعف مواسم السينما المصرية على الإطلاق. لكنّ سبب التأجيل هو نفسه سبب مخاوف صنّاع السينما، فشبح أنفلونزا الخنازير يسيطر على المصريين بقوة. بالتالي، كان ضرورياً دفع أفلام غير جماهيرية ومتوسطة المستوى ويعرف أصحابها أنهم لن يجدوا توقيتاً آخر طوال العام. فيما تأتي رياح التفاؤل من جهتين: الأولى جمهور السينما من الشباب الذي لا يكترث بالفيروس، والثانية تحقيق أحد الأفلام مفاجأة على المستوى الفني تضمن جذب فئات جديدة من الجمهور. في كل الأحوال، يعرف موزعو الأفلام أن الشريط الأنجح لن يحقق أكثر من نصف مليون دولار. ورغم المستوى الفني الهابط الذي يظهر في إعلانات «ابقى قابلني» للمخرج إسماعيل فاروق، إلا أنّه مرشح بقوة لتصدر شباك التذاكر بسبب إقبال جمهور عيد الفطر من الشباب على هذه النوعية من الأفلام الشعبية وأغنيات بطل الفيلم سعد الصغير في أولى بطولاته المطلقة مع حسن حسني ومها أحمد. ويدور العمل حول مصير الخارجين من السجن ومواجهتهم الحياة. فيما يُتوقع أن يثير فيلم «مجنون أميرة» الجدل كما يحصل دوماً مع أفلام إيناس الدغيدي. وهو الشريط الأول للمطربة نور رحال مع الممثل مصطفى هريدي ويدور حول زيارة الأميرة الراحلة ديانا إلى مصر ورغبة شاب معجب بها في الوصول إليها.
كذلك، لفت «الديكتاتور» الأنظار بسبب دعايته المكثفة وهو كان معروفاً قبلاً باسم «بامبوزيا» حيث تدور الأحداث في دولة متخيلة وتتناول قصة ديكتاتور يتعرض لانقلاب ويطلب مساعدة نجله الأكبر وتكرّ سبحة المواقف الكوميدية التي تكشف أضرار السياسات الاستبدادية على الشعب البامبوزي. الفيلم من بطولة خالد سرحان وحسن حسني ومايا نصري وإخراج إيهاب لمعي.
بعد ذلك، يأتي «الحكاية فيها منة» بطولة المطرب إيساف وبشرى وإخراج ألفت عثمان. تدور أحداثه حول شاب يحلم بدخول كلية الاقتصاد والعلوم السياسية كي يصبح دبلوماسياً، لكنه لا يستطيع لأنّ والده يعمل حلاقاً! وتعود الأفلام المنخفصة الكلفة من جديد من خلال «فخفخينو» للمخرج إبراهيم عفيفي وبطولة رانيا يوسف ونور قدري ويوسف شعبان ويدور في كواليس عالم رجال الأعمال. ويُنتظر أيضاً عرض «عايشين اللحظة» الذي ينتمي إلى موجة الأفلام التي تعتمد على الوجوه الشابة. وهو من بطولة رندا البحيري، إيساف، وياسر فرج، تأليف وإخراج ألفت عثمان. وتدور أحداثه حول مذيع لامع يتمتع بالشهرة، إلا أنه يشعر بالغربة في المهنة حتى يقع في غرام فتاة تغيّر مجرى حياته.
محمد...

«عمر وسلمى2» ـ «غراند كونكورد» (01/343143)
«طير أنت» في صالات «أمبير»


نجوم الصيف