■ متشحاً باللون الأخضر، تيمّناً بالحركة السياسيّة المناصرة لمير حسين موسوي، المرشح السابق للرئاسة الإيرانيّة، عقد المخرج الإيراني محمد رسولوف، ومعه بطل فيلمه «قنديل البحر الأبيض» ومنتج العمل، مؤتمراً صحافياً في إطار «مهرجان سان سيبستيان السينمائي الدولي». اغتنم روسولوف الفرصة ليوجه انتقادات شديدة إلى النظام السياسي الإيراني، قائلاً إنّ وطنه «مليء بالتناقضات والمعاناة، ونظامه ديكتاتوري». يشارك فيلم رسولوف في المسابقة الرسمية في المهرجان الذي تحتضنه بلاد الباسك على أمل الحصول على جائزة «الصدفة الذهبية» في 26 أيلول (سبتمبر) الحالي، ويروي قصّة رحمة، المكلف منذ سنوات جمعَ دموع سكان جزر مجاورة عدة. مستعيناً وبالأساطير الإيرانية القديمة، يوجه المخرج نقداً مبطَّناً للنظام في إيران.
■ في «قضيّة فيرويل»، يكشف المخرج الفرنسي كريستيان كاريون النقاب عن مرحلة حساسة في تاريخ الاستخبارات الروسيّة. الفيلم الذي ينطلق عرضه في الصالات الفرنسيّة غداً، يتقمّص فيه المخرج والموسيقي إمير كوستوريكا، دور فلاديمير فيتروف، ضابط مخضرم في الـ«كاي. جي. بي.»، يقرر أن يقول لجهازه «وداعاً» عام 1981، ويبدأ بتسريب معلومات على درجة عالية من الحساسيّة للاستخبارات الفرنسيّة، عبر عميل الربط الفرنسي بيار (غيوم كاني). أمّا كلمة السرّ فكانت Farewell، وقد مثّلت مفتاحاً لكشف أكثر من 70 جاسوساً للاستخبارات الروسيّة في الغرب.

■ يتصدّر فيلم الرسوم المتحركة الجديد «السماء تمطر لحماً» إيرادات السينما الأميركية، بعدما حقق أكثر من ثلاثين مليون دولار في ثلاثة أيام. القصة عن بلدة تتساقط فيها الأطعمة من السماء كأنها مطر، ويمكن متابعتها في بثّ ثلاثي الأبعاد. العمل من إخراج فيل لورد وكريس ميلر.

■ هذه المرّة تُطل ميريل ستريب على الشاشة من المطبخ، إذ تؤدي دور جوليا شايلد، امرأة غيّرت تاريخ الطبخ في بلاد العم سام. في «جولي وجوليا» الذي انطلق عرضه أخيراً في الصالات الأميركيّة، تأخذنا المخرجة نورا إيفورن، إلى السنوات الباريسيّة من حياة شايلد في الأربعينيات من القرن الماضي، حين كانت امرأة مغمورة، وتتفنن بالطبخ لتملأ وقتها. سنكتشف جوليا أكثر من خلال معاصرتنا، جولي بويل (آيمي أدمز)، فتاة ثلاثينيّة تتعثر في حياتها المهنيّة. نراها تخترع تحدياً غريباً، يقضي بإنجاز أكثر من 500 وصفة من كتاب شايلد، في سنة واحدة فقط... وتفتتح مدونة إلكترونيّة لمتابعة تقدمها لحظةً بلحظة.

■ تنظِّم «سينما متروبوليس» (صوفيل ـــــ أشرفيّة) أسبوعاً سينمائياً لأفلام التحريك بالتعاون مع مجلة «السمندل» و«جمعية بيروت دي سي»، وبدعم من «الصندوق العربي للثقافة والفنون». استقبل المهرجان أفلاماً أُنتجت بين عامي 2007 و2009، وستُختار الأعمال المشاركة في 15 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. للاستعلام: [email protected]