LBC تطلق قريباً The Gladiatorsباسم الحكيم
بعد انتهاء الموسم الرمضاني، تحاول الشاشات اللبنانيّة اصطياد المشاهدين بباقة من البرامج والمسلسلات المحليّة والعربيّة. وبينما فضّلت LBC إطلاق برمجتها الجديدة على دفعات، وسيكون آخرها The Gladiators أوائل الشهر القادم، قرّر تلفزيون «المستقبل» تأجيل شبكة الخريف إلى بداية الأسبوع الثاني من تشرين الأوّل (أكتوبر)، وهي تحمل برامج اجتماعيّة، فضلاً عن البرامج المعتادة ومسلسلين لبنانيين. ويعتمد «الجديد» على مواسم جديدة من برامجه السابقة ومسلسلات من إنتاج الأعوام الماضية، إضافةً إلى إطلاقه برنامجاً لفادي رعيدي. كما بدّل «المنار» في برمجته، واختار مجموعة برامج سياسيّة وإنمائيّة واجتماعيّة، إلى جانب برامجه الثابتة. وتراهن Otv على سلسلة برامج جديدة يقدّمها نجوم الدراما، تضاف إلى البرامج المستمرة منذ بضعة أشهر. وتتكتم Mtv عن برمجتها الجديدة، بانتظار إعلانها في مؤتمر صحافي. أما «تلفزيون لبنان»، فيبحث عن كيفيّة إحياء الدراما المحليّة على شاشته بالتي هي أحسن، وتعود nbn إلى برامجها السابقة، بانتظار إطلاق البرنامج السياسي «آخر كلام» مع عباس ضاهر.
هكذا، تطلق LBC في غضون أيّام الموسم الأوّل من The Gladiators الذي يتولى تنفيذ إنتاجه مازن اللحّام وتقدمه زينة خوري وناصر أبو لافي ويخرجه طوني قهوجي، وهو لا يزال في المراحل الأولى من المونتاج والميكساج. كما تجمع المحطة المزيد من المشتركين من أجل إطلاق الموسم الثاني من Perfect Bride وتدرس إمكان عودة «أحمر... بالخط العريض» مع مالك مكتبي في موسم ثالث. ويشاع أنّ البرنامج سيبث على القناة الأرضيّة فقط، إذا استمر في جرأته وسقفه العالي، أو سيُحكم بالقيود في حال عرضه على الفضائيّة، تجنّباً لإغضاب السعودية مرّة أخرى. واستبقت LBC إطلاق البرامج، بالعروض الدراميّة مع «سقوط امرأة» (الاثنين 20:45) من كتابة طوني شمعون وإخراج فادي ابراهيم وإنتاج «فونيكس بيكتشر إنترناشونال» وتباشر عرض الكوميديا الاجتماعيّة «Maître ندى» من كتابة سمية شمالي وإخراج فيليب أسمر (السبت والأحد 20:45).
ويبدأ «الجديد» شبكة برامج الخريف اعتباراً من مطلع الأسبوع المقبل، وهي ترتكز على الترفيه بصورة خاصة. إذ تضم موسماً جديداً من «ناتالو» مع ناتالي نعوم، وموسماً جديداً من «أصحاب نجوم» مع غريس الريّس، كما تطلق برنامج «فاديا تلقي الضوء» مع فادي رعيدي، في مرحلة لاحقة. وبعد غيابهما في رمضان، يعود جورج صليبي في «الأسبوع في ساعة» وغادة عيد في «الفساد»، ويحتجب برنامج «في الممنوع» مع كاترين حنّا. وبينما يؤجل عروضه الدراميّة المحليّة حتى منتصف الشهر المقبل، يستعيد من المكتبة الدراميّة من الأعوام الماضية ثلاثة أعمال هي: «سوق الزلط»، «عرب لندن» و«أهل الغرام». ويُعدّ المخرج إيلي فغالي لعمله الدرامي الجديد وهو بعنوان «صحن يومي» من كتابة روي بدران وإخراج إيلي فغالي وإنتاج Pro Production.
من جهته، أجرى «المنار» بعض التعديلات على برمجته، فأبقى على «حديث الساعة» في موعده، وكذلك «يعيشون بيننا»، «شباب»، و«مشكلة ورأي». كما قرر تقديم برنامج «ماذا بعد؟» مع عمرو ناصف، على القناة الفضائيّة فقط، بينما تعرض القناة الأرضية في هذا الموعد برنامج «الخطوة الأولى» (الأربعاء 21:35)، إضافةً إلى برنامج سياسي إنمائي (الخميس 21:35)، وتكمل المحطة برنامج المسابقات «ربحك باختيارك» الذي عرض في رمضان.
واتفقت Otv على مجموعة برامج محليّة، وتغيب الدراما اللبنانيّة حتى انتهاء تنفيذ مسلسل «من أجل عينيها» من كتابة جان قسيس وإخراج فؤاد سليمان وبطولة بيتر سمعان، في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. ولن تترك المحطة لـ LBC وحدها جمع “راسين” في الحلال، فهي أيضاً تحاول أن تجمع شاباً أعزب بفتاة تبحث عن فتى أحلامها في «مين لمين» (الخميس 21:30)، ثم «لاقونا عالساحة» (السبت 20:45) مع يوسف الخال وندى أبو فرحات، إضافةً إلى برنامج «أوف» الزجلي، ثم «جايين نجربكن» إعداد وإخراج سمر عازار، واستمرار LOL، Made In Paris، Ovrira و«عيش بيروت».
أما «تلفزيون لبنان»، فعينه على الدراما اللبنانيّة مجدداً، وهو يحاول استعادة موقعه بعد دخول الشاشات اللبنانيّة كلها تقريباً في الصورة. وقد اتفق مع الكاتب أنطوان غندور على كتابة مسلسل تلفزيوني، ويجري البحث حاليّاً عن نصوص أخرى، لتقدم أربع حلقات دراميّة في الشهر. وتنتظر القناة الرسمية حاليّاً الدعم المادي لتبدأ تنفيذ مشروعها، وفي الانتظار ستعرض المسلسل اللبناني «الكوخ القديم» مع فادي إبراهيم، من كتابة مروان نجار وإخراج أنطوان ريمي، فضلاً عن المسلسل المصري «عفريت القرش»، والمسلسلين السوريين «جريمة بلا نهاية» و«اسمع وطنش»، إضافةً إلى برامجه المعتادة «تيلي كلينيك» و«أوتودروم» وحلقات جديدة من الزجل.


zoom

تريّث «المستقبل» و MTVفي هذه الأثناء تمتنع Mtv عن التصريح عن برامجها الجديدة التي تنطلق في 5 من الشهر المقبل، بانتظار المؤتمر الصحافي الذي يعقده رئيس مجلس إدارتها ميشال غبريال المر في غضون أيّام. ويبدو أن رهانها سيكون على برنامج المواهب «استديو الفن» من إخراج بشير أسمر وإشراف سيمون أسمر (الصورة) ، وعلى Deal Or No Deal، والمرشح الأوفر حظاً لتقديم أحد البرنامجين هو وسام بريدي. وتعقد اجتماعات حاسمة هذا اليوم، لاختيار مقدمي هذين البرنامجين. كما يعود «حديث البلد» مع منى أبو حمزة في موسم جديد مع المخرج باسم كريستو. وسنتمكن من متابعة مواهب كوميديّة جديدة في حلقات جديدة من S L Chi، إضافةً إلى استكمال حلقات «مسا الحرية» مع زياد نجيم (الأربعاء 21:30) و«بموضوعيّة» (الثلاثاء 21:30) مع وليد عبّود و«تحقيق» مع كلود أبو ناضر هندي. وعلى مستوى الدراما المحليّة، تعرض المحطة مسلسل «سارة» (الأربعاء 20:45) من كتابة كلوديا مرشليان وإخراج سمير حبشي وبطولة سيرين عبد النور ويوسف الخال ويوسف حداد وندى أبو فرحات وإنتاج «مروى غروب».