◄ صدرت الأعمال الشعريّة لمحمد علي شمس الدين (المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر) بجزءين يجمعان مسيرته من طرفيها، منذ باكورته «قصائد مهرّبة إلى حبيبتي آسيا» عام 1975، وصولاً إلى الديوان الثاني عشر «الغيوم التي في الضواحي» عام 2006. نتابع هنا حفريات السيد «ميم» منذ بداياتها، بكل مشاغلها وأحلامها وطرقاتها المتشعّبة.
◄ يصعب تحقيق وحدة مستدامة بين شمال السودان وجنوبه، ما لم تكن مبنيّة على منظور سوسيولوجي شامل، واندماج اجتماعي حقيقي يمهّد لانصهار القوميات الصغيرة في هوية سودانيّة واحدة. هذا ما يطرحه الباحث عبده مختار موسى في «مسألة الجنوب ومهدِّدات الوحدة في السودان» (مركز دراسات الوحدة العربيّة). ويرى أنّ جوهر الصراع هو صراع هويّات، ويستقرئ الأحداث التي تعزز فكرته.

◄ بعد «الساعة الرمليّة» العام الماضي، تطالعنا مي منسّى هذا العام أيضاً برواية. في «حين يشقّ الفجر قميصه» (الريّس)، تنطلق الصحافيّة والكاتبة اللبنانيّة في مغامرة سرديّة تنسج أحداثها في سان بطرسبرغ، مع شخصيات تعيش الخوف والفقد والجوع إلى العاطفة. إنّها قصّة حب بالطبع، عند امرأة وحيدة، اسمها مارينا، نذرت حياتها للموسيقى بعد وفاة شقيقها في الثورة البولشفيّة.

◄ المراحل الأساسية لتطور علم الفلك الغربي منذ عصر اليونان، مروراً بمرتكزات علم الفلك الحديث، وأبرز العلماء الذين طوّروا دراسة الأجرام السماويّة، يستعرضها عالم الفلك الفرنسي جان بيار فردي في «تاريخ علم الفلك القديم والكلاسيكي» (المنظمة العربيّة للترجمة ـــــ تعريب ريما بركة، ومراجعة سامي اللقيس).