الرباط ـــ محمود عبد الغنيفي عام 1950، أقام معرضاً في لندن. وفي 1952 نظّم معرضاً في نيويورك ثم توالت معارضه في الولايات المتحدة ومدريد والرباط ولندن وريو دي جانيرو وطنجة. وفي 1965، سيعرض من جديد في لندن وباريس، ما حقق له سمعةً عالميةً. باحثون وفنانون يرجعون اكتشاف موهبة اليعقوبي إلى بول بولز وأسماء أخرى: محمد المرابط، أحمد الإدريسي، محمد بن علال، محمد الحمري.
ولعل اليعقوبي كان مديناً لاكتشافه وتألقه للوسط الثقافي الأنغلوساكسوني السائد في تلك الفترة في طنجة التي كانت تعرف بـ«طنجة الدولية»، إضافة إلى أوساط غربية أخرى مشدودة إلى العوالم الأسطورية في الفن والغناء والحكاية الشعبية والعمران،

أدى دوراً طليعياً في ريادة الفنّ في الخمسينيات

والتوابل والعطور. ولا أدل على ذلك أكثر من روايات بولز وبوروز ووليامز التي تناولت تلك الأجواء. وقد كانت تلك الكتابات تريد التحرر من الروح المادية للغرب.
من تلك الروح الفنية والثقافية العامة، تغذّى اليعقوبي. إلا أنّه بعد رحيل بعض الفنانين الغربيين، بدأ اليعقوبي يشعر بالعزلة، وخصوصاً أن الأفكار التقليدية كانت لا تزال تُحكم قبضتها على العقول المغربية، ولم تكن تشجع على الإبداع الفني. ولا أدل على ذلك أكثر من حجز المحكمة على أعمال اليعقوبي ودهم بيته خلال سفره بسبب شكوى مالك المنزل الذي أقام فيه اليعقوبي بعدم إيفاء بدل الإيجار. هكذا، احتُجزَت لوحاته وبيعت في المزاد العلني. وقد كان ذلك الحدث وراء قرار اليعقوبي الهجرة النهائية إلى الولايات المتحدة حيث نسج علاقة مع أميركية تدعى هيلين ستيوارت. هذه الأخيرة تبنّت اليعقوبي، الابن الفارّ من بلده الأصلي. ولدى موته، خلّف اليعقوبي إرثاً كبيراً من اللوحات التجريدية والسوريالية، أغلبها ما زال مصيره مجهولاً. كذلك فإنّ رصيده الإبداعي الذي راكمه في أميركا مجهول أيضاً. وبذلك، تكون خطوة نقل رفاته إلى طنجة عملاً عظيماً. وتبقى الخطوات التالية هي البحث عن لوحاته واقتناؤها ووضعها في مكانها الذي ينتظرها في المتحف الوطني.