ولعل اليعقوبي كان مديناً لاكتشافه وتألقه للوسط الثقافي الأنغلوساكسوني السائد في تلك الفترة في طنجة التي كانت تعرف بـ«طنجة الدولية»، إضافة إلى أوساط غربية أخرى مشدودة إلى العوالم الأسطورية في الفن والغناء والحكاية الشعبية والعمران،
أدى دوراً طليعياً في ريادة الفنّ في الخمسينيات
من تلك الروح الفنية والثقافية العامة، تغذّى اليعقوبي. إلا أنّه بعد رحيل بعض الفنانين الغربيين، بدأ اليعقوبي يشعر بالعزلة، وخصوصاً أن الأفكار التقليدية كانت لا تزال تُحكم قبضتها على العقول المغربية، ولم تكن تشجع على الإبداع الفني. ولا أدل على ذلك أكثر من حجز المحكمة على أعمال اليعقوبي ودهم بيته خلال سفره بسبب شكوى مالك المنزل الذي أقام فيه اليعقوبي بعدم إيفاء بدل الإيجار. هكذا، احتُجزَت لوحاته وبيعت في المزاد العلني. وقد كان ذلك الحدث وراء قرار اليعقوبي الهجرة النهائية إلى الولايات المتحدة حيث نسج علاقة مع أميركية تدعى هيلين ستيوارت. هذه الأخيرة تبنّت اليعقوبي، الابن الفارّ من بلده الأصلي. ولدى موته، خلّف اليعقوبي إرثاً كبيراً من اللوحات التجريدية والسوريالية، أغلبها ما زال مصيره مجهولاً. كذلك فإنّ رصيده الإبداعي الذي راكمه في أميركا مجهول أيضاً. وبذلك، تكون خطوة نقل رفاته إلى طنجة عملاً عظيماً. وتبقى الخطوات التالية هي البحث عن لوحاته واقتناؤها ووضعها في مكانها الذي ينتظرها في المتحف الوطني.