■ «بهدف إبراز الدور المشرق للأميركيين العرب في بناء الثقافة الأميركية المعاصرة»، باشرت «جامعة ميتشيغان» بتدريس مقرر خاص عن أمين الريحاني، بوصفه مؤسساً للأدب العربي ـــــ الأميركي في القرن العشرين. هذا المقرَّر الجديد، يدرَّس للمرة الأولى، وموجَّه لجميع طلاب الجامعة، وخصوصاً الملتحقين الجدد، وقد اعتمد على ثلاثة مؤلفات من أعمال الريحاني الإنكليزية، وهي «كتاب خالد» The Book of Khalid، و«جادة الرؤية» The Path of Vision، و«رسائل إلى العم سام» Letters to Uncle Sam.
■ أحلام الطلاب في «أكاديمية بغداد للفن» سجلتها كلوديا زانفي وجيانماريا كونتي، بعد زيارتهما العراق عام 2002، أي قبل عام من الاحتلال. في A Ticket To Baghdad، تقدم المصورتان الإيطاليتان تجهيزاً مشهدياً متواصلاً يروي عشرة أحلام صغيرة مكتومة، في كولاج اجتماعي سياسي وجمالي ينقل الواقع العراقي المركب. يشارك العمل في الدورة العاشرة من «المهرجان الدولي للصورة في حلب» الذي ينطلق في 2 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، ويستمرّ حتّى 15 منه، مع مصورين من أرمينيا وأوستراليا وبلجيكا وغيرها. للاستعلام: www.festival-aleppo.org

■ جولةٌ خريفيّة سيجوب خلالها حسن خان (1975) بين غرب أوروبا وشرقها، بين لوزان وباريس وأمستردام. سلسلة عروض ومحاضرات، سيقدمها المؤلف الموسيقي والفنان المصري، تنطلق غداً مع محاضرة بعنوان I’m not what I am في «جامعة الفنّ والتصميم» في باسيل. تستمرّ جولة الفنان الذي يجمع في أعماله بين الفيديو والموسيقى والتجهيز حتّى 12 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

■ الشعر يحتلّ مقاهي بيروت هذه الأيام. محمد شمس الدين سيقرأ من أعماله التي صدرت أخيراً كاملةً عن «المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر»، في أمسية تستضيفها حانة «دينمو» («سنتر أسترال»، الحمرا ــ للاستعلام: 03/819397) عند التاسعة والنصف مساء غد. في مكان آخر من الشارع نفسه، تحطّ الشاعرة السوريّة رشا عمران رحالها، لتقرأ مختارات من قصائدها في حانة «جدل بيزنطي» (كاراكاس) عند التاسعة والنصف مساء بعد غد.

■ رفضت المديرية العامة للأمن العام اللبناني منح تأشيرة للمخرج المصري أحمد رشوان بهدف حضور «مهرجان بيروت السينمائي الدولي» (7 ـــــ 14\10)، إذ يشارك فيلمه «بصرة» في المسابقة الرسمية. السينمائي الذي لم يعرف سبب المنع، زار لبنان مرات عدّة آخرها في أيلول (سبتمبر) 2007. وتوجه رشوان ببيان احتجاجي إلى مدير الأمن العام اللبناني ووزير الخارجية اللبناني والسفير اللبناني في القاهرة، مطالباً بالكشف عن سبب عدم حصوله على تأشيرة لدخول الأراضي اللبنانية. وقال رشوان: «لقد دعيت لحضور المهرجان بصفتي صانع أفلام، أحمل في يدي فيلماً، ولا أحمل رصاصة أو قنبلة»!