سفيان الشورابي
لا يزال الخلاف القائم بين القناتَين الفضائيتَين الخاصّتَين التونسيتَين «نسمة تي في» و«حنبعل تي في» يتفاعل بعدما رفعت هذه الأخيرة قضية أمام المحاكم التونسية تطالب فيها تلفزيون «نسمة» بوقف بث المسلسل السوري «باب
الحارة». وجاء في عريضة الشكوى أن «الشركة العالمية للإنتاج السمعي ـــــ البصري» التي تدير باقة قنوات «حنبعل تي في» (التابعة لرجل الأعمال التونسي العربي نصرة) تعاقدت مع الشركة المالكة للحقوق الأدبية والفنية لبث مسلسل «باب الحارة» في جزءيه الأول والثاني بصفة حصرية مدة خمسة أعوام.
غير أنها فوجئت بأن قناة «نسمة تي في» الحديثة النشأة (المملوكة من رجل الأعمال التونسي طارق بن عمار ورئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني) تعرض المسلسل المذكور بدءاً من جزئه الأول منذ مطلع شهر حزيران (يونيو) الماضي. ووعدت الجمهور التونسي بأنها ستبث حصرياً الجزء الرابع من المسلسل الأكثر مشاهدة في العالم العربي خلال فترة شهر رمضان المقبل.
وأفاد محامي قناة «حنبعل تي في» أن الشركة السورية التي أنجزت «باب الحارة» قدمت اعتذاراً عن هذا الخلل إلا أنه رأى ذلك غير كاف، وينتظر حكم القضاء التونسي. في المقابل، ذكرت إدارة قناة «نسمة تي في» أنها تملك حقوق ملكية الأجزاء الأربعة من المسلسل، وذلك من خلال عقد مع الموزّع الرسمي للعمل أي mbc، وهي بالتالي تملك الحق إلى جانب قناة mbc في بث الجزء الرابع من «باب الحارة» حصرياً خلال شهر رمضان.
ومع أن القضاء التونسي لم يحدد موعد الجلسة الثانية للنظر في تطوّر القضية ـــــ بعدما استمع إلى مختلف الأطراف المعنية في جلسة عُقدت في 27 حزيران (يونيو) الماضي ـــــ فإن الخلاف أصبح يشغل الرأي العام التونسي.
أما السبب، فهو أن الصراع انتقل إلى صفحات الجرائد التونسية، وخصوصاً أن رمضان أصبح على الأبواب. وهذا الشهر يمثّل الفترة الوحيدة التي يتذكّر فيها التونسيون أن لديهم قنوات تلفزيونية محلية. إذ إنهم يشاهدون طيلة أيام السنة المحطات الخليجية والأوروبية. فمن هي القناة التونسية التي ستنفرد بحق بث الجزء الرابع من «باب الحارة» الذي ينتظره الجمهور بفارغ الصبر؟ الجواب بيد القضاء.