◄ في كتاب «سياحة الليل سياحة النهار: الخليجيون والأوروبيون في مصر» (دار قدمس ــــ ترجمة صخر الحاج حسين) لليسا وِن، نقرأ دراسةً علميّة للسياحة في مصر. في الكتاب الذي وقّع غلافه الفنان حلمي التوني، تفكّك الباحثة الأميركيّة صوراً نمطية عن السياحة تعززها السلطة السياسيّة في إطار توجهاتها النفعيّة.
◄ علاقة حب بين رهام وقاسم، شابان تختلف انتماءاتهما الطائفيّة، ومجموعة من العلاقات المشابهة، تكتبها نادين باخص باكورتها الروائيّة «وانتهت بنقطة» (دار الآداب). هنا تناقش الكاتبة السوريّة الشابّة معوقات استمرار العلاقات المشابهة.

◄ بطل رواية «نخلة الواشنطونيا» (دار فضاءات) للعراقي عواد علي، أستاذ جامعي يدرّس اللغة الإسبانية في جامعة بغداد، وكاتب متعفف عن النشر، يعاني حالة نفسية/ايروتيكية غريبة تؤرقه دائماً. تدور الأحداث في بغداد 2006، فنقرأ شجون الهوية العراقية التي تتعرض إلى هجمة شرسة من هويات ضيقة قاتلة.

◄ «أوضاع العالم 2009» (مؤسسة الفكر العربي و La Découverte) موسوعة بالعربية تقدم رؤية شاملة عن واقع العالم من خلال دراسات وإحصائيات هي ثمرة تعاون نخبة من الباحثين والأكاديميين. يضمّ المجلّد أكثر من خمسين مقالة بحثية في مجالات 5 هي: «علاقات دولية جديدة»، «مسائل اقتصادية واجتماعية»، «مجتمعات وتنمية بشرية»، «بيئة وتكنولوجيا حديثة» و«رهانات إقليمية».