strong>محمد شعير بدأ عدد من المؤسسات الثقافية في مصر يهتمّ، أكثر فأكثر، بإقامة العروض الفنية والغنائية في شهر رمضان. ولأول مرة هذا العام، يغيب الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، الذي اعتاد تقديم «السيرة الهلالية» مع جابر أبو حسين، بعدما نصحه الأطباء بعدم مغادرة الإسماعيلية خوفاً من تدهور حالته الصحية. لكنّ الأبرز هو برنامج «مؤسسة المورد الثقافي» الذي سيقام في «مسرح الجنينة» (حديقة الأزهر) من 27 الحالي حتى 12 أيلول (سبتمبر) المقبل، ويتضمّن حفلات من التراث السوري والموسيقى الصوفية ومديحاً ومواويل شعبية يقدمها فنانون من مصر وسوريا والأردن والمغرب... هكذا، تفتتح البرنامج فرقة «وسط البلد» المصرية، تليها أمسية مع لينا شماميان (28/8) التي ستقدم باقة من التراث السوري. أما الأردني عزيز مرقة وفرقته «راز»، فسيقدمان أمسية (3/9) تجمع بين الروك والجاز والموسيقى الشرقية. ثم تقدّم السورية وعد بوحسون أمسية (4/9) من الشعر الصوفي.
وتبقى المراكز الثقافية الأجنبية صاحبة النصيب الأكبر في الأنشطة الرمضانية هذا العام. برنامج «معهد غوته» يتنوّع بين ندوات وحفلات وعروض أفلام، وتتخلّله حفلة لفرقة «نغم مصري» التي تستلهم أغانيها من أشعار صلاح جاهين وأمل دنقل وعماد عبد المحسن، وتتناول مواضيع اجتماعية وسياسية من الحياة اليومية المصرية. كما تقام ندوة «ماذا علمتني الحياة» (9/9) بمشاركة المفكّر جلال أمين، الذي سيتناول الحياة المصرية وأهمّ التغيّرات التي شهدتها. ويُعرض فيلم «عين شمس»(10/9) بحضور مخرجه إبراهيم البطوط، الذي قدّم عملاً فريداً يتناول حياة سكان بسطاء في حي عين شمس، واضعاً حرب العراق وأثرها في المجتمع المصري في خلفية الأحداث.

«نغم مصري» تستلهم أشعار صلاح جاهين وأمل دنقل

أما معهد «ثرفانتس»، فأعدّ مجموعة من الأنشطة تبدأ الاثنين 31 الحالي وتمتد حتى 12 أيلول/ سبتمبر. وتتضمّن قراءات من الشعر الإسباني، والعديد من الفرق الموسيقية بينها فرقة «مناجاة ــــ محمد عنتر» (31/8) التي تقدم موشحات أندلسية قديمة. فيما تقيم فرقة «بني سويف للفنون الشعبية» أمسية تتخلّلها لوحات من الرقصات المميزة لإحدى المدن المهمّة في صعيد مصر (1/9). وتقدّم «فرقة الطبول النوبية» (2/9) مجموعة استعراضات مستوحاة من الرقص والغناء النوبي الفولكلوري، معتمدةً على آلات موسيقية شعبية مستخدَمة في صعيد مصر مثل الدف والربابة. أما «مركز الإبداع» في «دار الأوبرا»، فيقدّم طوال الشهر العرض المسرحي «قهوة سادة» للمخرج خالد جلال. فيما أعدّت «دار الأوبرا» برنامجاً يبدأ يوم الجمعة ويستمرّ حتى نهاية الشهر لعدد من المطربين بينهم محمد منير (10/9)... كما تقيم فرقة المولوية المصرية (11/9) حفلةً بقيادة عامر التوني.