العام الجاري 2015 بخيل من ناحية طرح الألبومات الفنية، إذ غاب الفنانون عن تسجيل الأغاني، واكتفوا بإصدار أغانٍ منفردة أو بإحياء حفلات. لكن مع اقتراب نهاية هذا العام، بدأ السوق يتحرّك قليلاً مع أعمال طرحتها شركات الإنتاج، آخرها كان ألبوم المصرية أنغام «أحلام بريئة» (صادر عن شركة «روتانا» للمرئيات والصوتيات) الذي أبصر النور قبل أيّام معدودة.


وخلال الفترة المقبلة، تستعد الفنانة المغربية سميرة سعيد لطرح عملها المنتظر «عايزة أعيش» («روتانا»)، ويضمّ 12 أغنية هي: «هوا هوا»، «عايزة أعيش»، «إنسانة مسؤولة»، «ماضمنش نفسي»، «ما حصلش حاجة»، «احتمال وارد»، «يا لطيف» و«ما عنديش وقت»، إضافة إلى: «جرالك ايه»، «أيوه اتغيرت» و«أوقات كتير وحب». كما تنتظر هيفا وهبي وضع اللمسات الأخيرة على ألبومها.
بالعودة إلى أنغام، فهي لا تقصّر في طرح أعمال خاصة بها، لكن باتت أغانيها متشابهة إلى درجة لا يمكن التمييز بينها إلا من خلال بعض النوتات. صاحبة الصوت الرومنسي، لم تغيّر موجة الأغاني التي عرفت من خلالها شهرة، وأهمّها «شنطة سفر» و«بحبك وحشتيني». اعتمدت أنغام على الروح الفنية نفسها في «أحلام بريئة».


يتضمّن الألبوم 13 أغنية بينها واحدة باللهجة اللبنانية

بعد غياب حوالى خمس سنوات عن الساحة الفنية، جمعت أنغام كل آمالها في عمل غنائي حرّك السوق قليلاً، وتحديداً الصحافة الفنية التي وجدت فيه الكثير من النقاط الجيّدة. ولعلّ الإيجابية الأكبر في العمل الموجود في الأسواق حالياً، كان خوض أنغام مجالاً جريئاً وهو اللهجة اللبنانية في أغنية «بكره الموسيقى» حملت توقيع الشاعرة كاترين معوّض، وهشام بولس لناحية التلحين، وطارق مدكور لناحية التوزيع. من السهل أن تؤدّي فنانة لبنانية أغنية مصرية، لكن العكس صعب نوعاً ما.
غير أنّ أنغام فعلتها بكل ثقة! يُؤخذ على صاحبة أغنية «ساعات كتير» أنّها تتبع ستايلاً واحداً، وهذا الأمر قد يجعل أغانيها باهتة قليلاً، وربّما تحتاج إلى موجة غنائية أخرى تغرّد فيها وتبرز من خلالها صوتها الذي يعدّ من الأبرز على الساحة المصرية.
على أنغام أن تتعلّم قليلاً من تجربة زميلتها شيرين عبد الوهاب التي قلبت صفحات أعمالها رأساً على عقب، وقرّرت أن تُغامر فنياً وتطرح أغاني ربّما عكس الطريق التي سلكتها سابقاً. يحتوي ألبوم «أحلام بريئة» على 13 أغنية منسجمة في ما بينها، وكلّها ذات طابع رومنسي، وهي إلى جانب «بكره الموسيقى»: «اتجاه واحد» (كلمات أمير طعيمة، وألحان رامي جمال)، و«بين البينين» (كلمات أمير طعيمة وألحان محمد حماقي)، و«طول مانت بعيد» (كلمات عصام حسني، وألحان محمدي)، و«أحلام بريئة» (كلمات أمير طعيمة، وألحان شريف بدر)، و«فنجان النسيان» (كلمات محمود صلاح، وألحان وتوزيع محمد رحيم)، و«بحبّ أغني» (كلمات أمير طعيمة، وألحان وتوزيع محمد رحيم)، و«ساندة عليك» (كلمات أمير طعيمة، وألحان عزيز الشافعي)، و«بقيت وحدك» (كلمات عصام عبدالله، وألحان خالد عز). وهناك أيضاً «أهي جت» (كلمات كاترين معوّض، وألحان هشام بولس)، و«حتّة ناقصة» (كلمات أمير طعيمة، وألحان عزيز الشافعي)، و«أكتبلك تعهد» (كلمات بهاء الدين محمد، وألحان إيهاب عبد الواحد)، و«جنبك مكاني» (كلمات بهاء الدين محمّد وألحان شريف تاج).