سناء الخوريبين مكانين وزمانين مختلفين، تدور أحداث فيلم سبايك لي Miracle at St. Anna. العمل (إنتاج 2008) يبدأ قصّته في نيويورك عام 1983مع جريمة قتل غامضة، ثمّ يقفز إلى سانت آنا، قرية توسكانية (إيطاليا) صغيرة، شهدت مجزرة على يد الجيش النازي عام 1944. أمّا الأبطال، فأربعة جنود أميركيين سود، من الكتيبة 92، خدموا في تلك القرية وحوصروا فيها، بعدما ضلّوا الطريق إلى كتيبتهم. في القصّة التي ترتكز على رواية جايمز ماك برايد التي تحمل العنوان نفسه، وجد المخرج الأميركي كل البهارات اللازمة للغوص في تيماته الأثيرة: العنصريّة والفقر والجريمة... مع إضافة ما يكفي (أو يزيد) من العنف.
أثار الشريط الجدل قبل طرحه في الصالات العالميّة عام 2008، إذ وجّه لي أثناء مشاركته في «مهرجان كان» انتقادات لاذعة لمواطنه كلينت إيستوود، على خلفيّة شريطه Flags of our fathers. في هذا العمل، عاد كلينت إلى الحقبة نفسها، متتبّعاً مآثر الجيش الأميركي، لكن من دون أن يصوّر أي «جندي أميركي أسود» في معركة النصر والشرف، كما أشار لي. هذا الكلام الناري أثار حنق المخرج المخضرم من جهة، وأثبت من جهة أخرى أنّ صاحب «ملكوم أكس» أراد فيلمه «تهافتاً لأعلام الآباء البيض» ومناسبة لتوجيه تحيّة إلى أبطال سود منسيين ومغيّبين. أراد معجزة القرية الإيطاليّة تهافتاً للذاكرة الانتقائية.

يتوغّل في ثيماته الأثيرة من العنصريّة والفقر إلى العنف

يبدأ سبايك لي مرافعته التذكيريّة إذاً في نيويورك عام 1983، حيث يَقتل هيكتور نيغرون، العامل الأسود في البريد، زبوناً إيطالياً بمسدس ألماني يعود إلى مرحلة الحرب العالمية الثانية. التحقيقات في الجريمة تأخذنا إلى سانتا آنا، القرية الإيطالية الواقعة تحت حصار النازيين. نتتبّع هناك مثابرة الجنود السود الأربعة على حماية أهالي القرية.
بلديّة القرية شكرت سبايك لي العام الماضي، ومنحته وسام مواطن الشرف... لكنّ مقاتلين إيطاليين سابقين ضدّ الفاشيّة احتجوا على الفيلم، معتبرين أنّه يشوّه صورتهم، وأنّه «مليء بالأكاذيب والإهانات لذكرى الجنود المقاومين، ويُظهر فقط نصف الحقيقة». وبالفعل، يروي الشريط أنّ «البارتيزان» اختبأوا في القرية، ثمّ فرّوا منها عند اقتراب الجيش النازي، تاركين الأهالي تحت رحمته، ما أدّى إلى مقتل560 مدنياً. «فيلمي ليس عملاً عن الأبطال والحراميّة»، ردّ سبايك لي على تلك الاتهامات، مؤكداً ارتكازه على وقائع تاريخيّة. وأضاف أثناء تكريمه في سانت آنا: «أغلبية النازيين كانوا قتلة، لكنّ بعضهم كان أفضل من البعض الآخر، والأمر نفسه بالنسبة إلى البارتيزان. كانت تلك مرحلة معقّدة».


«سينما سيتي» ( 01/899993 ) ــ «أمبير سوديكو» (01/616707)