في البدء كان عمر الشريف. والآن جاء دور المطربة السورية التي أعلنت أنّها تطمح إلى تعويض ما فاتها خلال طفولتها عبر تقديم برنامج تلفزيوني ضخم يساعد المواهب الناشئة
وسام كنعان
لم يفاجَأ أحد بتصريحات أصالة نصري الأخيرة. إذ أعربت عن عدم اكتفائها بلقب فنانة بعد الآن وأنّها في صدد الإعداد لبرنامج تلفزيوني اجتماعي ضخم. ولعلّ انتقال الفنّانين إلى الشاشة الصغيرة، صار موضةً رائجة هذه الأيام بعدما صرّح عمر الشريف أيضاً بأنّه سيخوض مغامرة جديدة من خلال برنامج تلفزيوني. لكن قبل الغوص في تفاصيل مشروع المطربة الذي لا يزال قيد الدرس، لنلقِ نظرةً إلى حياة أصالة الشخصية والفنية بهدف فهم خلفيات الإعداد للبرنامج. نشأت المغنية السورية في عائلة فنية راقية، ومثّل وجود والدها الفنان الراحل مصطفى نصري دعماً كبيراً لها في حياتها الشخصية والفنية فكان الأستاذ والمرشد الموسيقيّ. لكن غيابه مثّل ثقلاً عرقل مسيرتها على الصعيد الدراسي ليفوتها قطار التعليم من دون أن تنسى يوماً طموحها إلى تحصيل تعليم عالٍانطلاقاً من واقع حرمانها التعليم في صغرها، وُلدت فكرة البرنامج الفني الاجتماعي الذي تسابقت الصحف العربية إلى الحديث عنه. غير أنّ المطربة السورية لا تجد حرجاً في تسرع الصحافة، وترى في ذلك تعبيراً عن اهتمام بأعمالها. وهي تعمل جاهدة ليقدّم برنامجها التلفزيوني المساعدة إلى من يحتاج إليها، وخصوصاً أصحاب المواهب المميّزة الذين لا يجدون من يعلّمهم أو يتبنّاهم.
وصرّح مصدر مقرّب من أصالة لـ«الأخبار»، «بأن هناك جلسات عمل طويلة بدأت قبل فترة وهي ضرورية لترسو نصري على صيغة نهائية للبرنامج، والفكرة لا تزال في طور الدراسة ولم تتبلور حتى الآن». وأضاف المصدر إنّ المخرج طارق العريان ـــــ زوج أصالة ـــــ سيقوم بإخراج البرنامج، وهو الآن يشارك زوجته في جلسات العمل الطويلة، مؤكداً أنّ عقد الاحتكار الذي أبرمته أصالة نصري مع شركة «روتانا» لا يشمل البرنامج.
هكذا، فإنّ الجهة المنتجة قد لا تكون «روتانا»، في وقت يتردّد فيه أنّ أحمد العريان سيقوم ـــــ من خلال شركته ـــــ بإنتاج البرنامج. وعن مضمون العمل، يقول المصدر إنّ رغبة نصري هي تقديم برنامج اجتماعي يمنح المساعدات إلى من يحتاج إليها من خلال استضافة شخصيات فنية واجتماعية. على أن تتّضح فكرته نهائياً خلال الأيام القليلة القادمة لتنطلق بعدها أعمال التصوير. وفي ظلّ هذه الضبابية التي تلفّ البرنامج حتى الآن، يبدو أنّ الشيء الوحيد الثابت والواضح هو الرغبة الحقيقية في تقديم عمل إعلامي منوّع يرتكز على ضخامة الإنتاج، وهو جواز السفر الضروري لتحقيق أهدافه التي انطلق من أجلها. وفي انتظار انطلاق البرنامج، ترتسم علامات استفهام حول هذا المشروع الذي وُصف بـ«المغامرة»، وخصوصاً أنّ أصالة أعربت مراراً عن انزعاجها من أسلوب تقديم عدد من المذيعات لبرامجهنّ، واصفةً تقديمهن بالمصطنع. إلى درجة أنّها قلّدت أولئك المذيعات بطريقة ساخرة ذات مرة. لكنّ أصالة اعتادت ـــــ اعتماداً على رصيدها الفني وفريق عملها ـــــ أن تضمن نتيجة ما تقدّمه من أعمال فنية. والسؤال: هل ستكون نتيجة هذه الخطوة محسوبة لديها كما هي عادةً؟ وكيف ستتصرّف مع زوجها السابق أيمن الذهبي، الذي صرّح أخيراً بأنّه لن يسمح لبرنامج يتناول حياتهما السخصيّة بأن يبصر النور؟ يجيب المصدر إنّ المغنية السورية «شخصيّة مغامِرة، رغم تروّيها المبالغ به في اتخاذ القرارات، فإنها أحياناً تميل إلى المغامرة، معتبرةً أنّها جزء أساسي من النجاح».