بشير صفير كنّا مساء أمس مع الحفلة الأولى من الأمسيات الثلاث التي ستقدمها مجموعة من عازفي البيانو مع الأوركسترا الوطنية التي تشمل أعمالاً للمؤلف الألماني جان سيباستيان باخ. الحفلات أعلنت عنها أخيراً مؤسّسة «ريزونانس» ممثلةً برئيستها عازفة البيانو إليزابيت سومبار في مؤتمر صحافي في قصر الصنوبر، بحضور حشد من الإعلاميين. حينها شرحت سومبار أهداف المؤسّسة التي أطلقتها قبل 10 سنوات وهي: تقديم الموسيقى حيث ليس هناك (دور العجزة، المستشفيات، المدارس، السجون...)، إنشاء مدارس موسيقى مجانية وإدارتها وتأهيل الموسيقيين المحترفين على مبادئ نظرية المؤسّسة.
الإعلان الذي وزعه القيمون على الحدث، يوحي بأنه ستُؤدّى جميع الكونشرتوهات البيانو، بمختلف أشكالها (لآلة واحدة، لـ2، 3 و4 آلات بيانو) التي كتبها باخ لهذه الآلة والأوركسترا (علماً بأن معظمها ليس للبيانو في الأصل، بل للكمان و/أو الأوبوا). لكن في الواقع، ما قُدّم أمس في الحفلة الأولى (قصر المؤتمرات ــــ الضبية)، وما سيُقدَّم مساء اليوم (نيحا ــــ البقاع، ضمن مهرجان الموسيقى في نيحا)، ومساء غدٍ (مِشمِش ــــ عنايا، صالة جان بْيا)، هو برنامجٌ يشمل حركة واحدة من أحد كونشرتوهات البيانو والأوركسترا (وعددها 7)، كونشرتوهان كاملان لآلتي بيانو وأوركسترا (وعددها 3)، كونشرتوهان كاملان لثلاث آلات بيانو وأوركسترا (وعددها 2)، إضافةً إلى الكونشرتو الوحيد لأربع آلات بيانو وأوركسترا (وهو توليف قام به باخ لكونشرتو لأربع آلات كمان وأوركسترا لفيفالدي). كما يتخلّل البرنامج أداء «آريا» من أحد أعمال باخ الدينية، تتولاه السوبرانو اليابانية أكيكو ناكاجيما. هنا نستنتج، أن النقص الكبير هو في كونشرتوهات البيانو الواحد والأوركسترا. رغم ذلك، يبقى المشروع حدثاً موسيقياً فريداً.
ستتولى أداء هذه الأعمال، منفردين أو مجتمعين، مجموعة من 14 عازف بيانو من جنسيّات مختلفة (لبنان، إسبانيا، إيطاليا، سويسرا، فرنسا، رومانيا) بينهم إليزابيت سومبار. وترافق العازفين المنفردين (جميعهم من الأسماء المغمورة عالمياً) أوركسترا الحجرة التابعة لـ«الأوركسترا السمفونية الوطنية اللبنانية». هذا الاختزال للفرقة الأم مطلوب وضروري في أداء أعمال باخ هذه، لاحترام الشكل الأساسي الذي وضعه المؤلف الكبير. يقود الحفلات وليد مسلِّم، وهو عازف بيانو في الأصل، ويمكن القول بموضوعية إنه ليس من الطراز الأول في هذا المجال. فهل تتخطى شخصيته الثانية كقائد أوركسترا شخصيته الأولى كعازف بيانو؟


8:30 مساء اليوم ضمن مهرجانات نيحا البقاعيّة ومساء غد في «قاعة جان بيا» (عنايا). للاستعلام: 04/400624