■ في دور رجلٍ محبط يجد عزاءه إلى جانب دمية قندس، يعود ميل غيبسون إلى الشاشة بعد غياب. وقد ذكرت مجلّة «فارايتي» أنّ فيلم الممثل والمخرج الأوسترالي سيحمل توقيع المخرجة الأميركية جودي فوستر بعنوان «القندس». وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها النجمان منذ Maverick الذي عملا فيه عام 1994 تحت إدارة ريتشارد دونر. والتجربة الثالثة لجودي فوستر مخرجةً، علماً بأنّها ستؤدي هنا أيضاً دور زوجة غيبسون.
■ إليزابيث تايلور، يوسف شاهين، نجيب محفوظ... وفلسطين على برنامج «مهرجان الإسكندرية السينمائي» الذي ينطلق في 4 آب (أغسطس) ويستمرّ سبعة أيام. فقد اختار المهرجان فلسطين ضيفة شرف تحلّ على دورته الـ25 لمناسبة اختيار «القدس عاصمة الثقافة العربيّة 2009» وذلك عبر مشاركة سينمائيين فلسطينيين، منهم رشيد مشهراوي وميشيل خليفي وهيام عباس وإيليا سليمان وعز الدين شلح وهاني أبو أسعد ومؤيد عليان وعبد السلام شحادة وآن ماري جاسر التي اختيرت عضواً في لجنة التحكيم. ويتنافس 13 فيلماً في المسابقة الرسمية الدولية للمهرجان من دول حوض المتوسّط. وتنظّم على هامش المهرجان فعاليّة «الإسكندرية في عيون الكاميرا» تعرض خلالها الأفلام المصرية والأجنبية التي صورت في عروس البحر المتوسط، إضافةً إلى إصدار موسوعة عن هذه الأفلام. ومن الأفلام التي ستعرض ضمن هذا البرنامج «السمَّان والخريف» عن رواية نجيب محفوظ للمخرج حسام الدين مصطفى، و«صراع في الميناء» ليوسف شاهين إضافةً إلى أفلام أجنبية من بينها «كليوباترا» بطولة إليزابيث تايلور وريتشارد بيرتون.

■ لغز أمير الظلام الذي يؤرّق طلاب مدرسة السحر في «هوغوارتس» بدأ يتّضح. هذا ما يعدنا به الجزء الجديد من مغامرات هاري بوتر الذي يحمل عنوان «هاري بوتر والأمير الهجين». عرض الشريط للمرَّة الأولى في لندن الأسبوع الماضي، وستنطلق عروضه في الصالات العالميّة واللبنانيّة في 15 تمّوز (يوليو) الحالي. الفيلم الذي يخرجه دايفد ياتس هو السادس بين ثمانية أفلام مقتبسة من روايات المؤلفة البريطانية جاي.كاي رولينج، وهو من بطولة دانيال رادكليف وإيما واتسون وروبرت غرينت.

■ رجل أعمال وسيّدة أعمال يقعان ضحيّة الأزمة الماليّة العالميّة وتنقلب حياتهما رأساً على عقب، ثمّ يلتقيان... إنّهما عادل إمام ويسرا في فيلم «بوبّوس» الذي بدأ عرضه في الصالات اللبنانيّة. يكرّس الفيلم رغم تحفظات النقّاد، عودة جماهريّة قويّة للثنائي، بعدما أديا معاً على الشاشة الكبيرة أكثر من 14 عملاً مشتركاً. الفيلم من تأليف يوسف معاطي ومن إخراج وائل إحسان ويشارك في بطولته أشرف عبد الباقي، عزَّت أبو عوف ومي كساب ويعرض في صالات «أمبير دون» (01/792723) و«أمبير سوديكو» (01/616707) «بلانيت أبراج» (01/292192) «بلانيت طرابلس» (06/442471) «بلانيت زوق» (09/912503)، و«سينما سيتي» (01/899993).