■ انسحب المخرج الإنكليزي كين لوتش من فعاليات «مهرجان ملبورن السينمائي» في أوستراليا احتجاجاً على التمويل الإسرائيلي له. وسحب لوتش شريطه «بحثاً عن إيريك» بعدما رفض المنظمون الامتثال لطلبه، التخلّي عن أي رعاية إسرائيلية للمهرجان. وقال المخرج التنفيذي للمهرجان، ريتشارد مور، إنّ لوتش الذي يعارض الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وعدوان غزة، شارك عام 2008 في المهرجان رغم أنّه كان يحظى بتمويل إسرائيلي أيضاً.
■ في خطوة تمثّل ضربةً للخطوات الإصلاحية في المملكة، أبلغت وزارة الداخلية السعودية منظمي «مهرجان جدة السينمائي الرابع» إلغاء فعاليات هذه التظاهرة السينمائية الوحيدة في المملكة. وتأتي هذه الخطوة لتبدّد الآمال التي انتعشت إثر العودة المتواضعة لدور السينما في كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وقال ممدوح سالم، أحد منظمي المهرجان، إنّ محافظة جدة أخطرتهم مساء أمس بإلغاء المهرجان بعدما وصلتها تعليمات بهذا الشأن، مشيراً إلى عدم إيضاح سبب الإلغاء. إلا أنّ مصادر قريبة من المهرجان أكّدت أنّ إلغاء الفعالية اتخذه مسؤولون كبار في الحكومة السعودية تحت ضغط المحافظين

■ أعلن المخرج الأميركي مايكل مور عنوان فيلمه الجديد الذي يقول إنّه يحلّل أسباب الأزمة الاقتصادية العالمية. والشريط الذي يحمل عنوان «الرأسمالية قصة حب» سيعرض في الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. وأوردت تقارير إعلامية أنّ شريط مور يضم كل شيء، الرغبة والعاطفة والرومانسية وفقدان 14 ألف وظيفة يومياً. وأوضح مور أنّ «الفيلم سيركّز على التأثير الكارثي لسيطرة الشركات ودوافع الربح الخارجة عن نطاق السيطرة على حياة الأميركيين ومواطني العالم».

■ ينتظر المخرج خالد الحجر موافقة هند صبري على بطولة فيلم «الشوق» بعدما أرسل إليها نسخة من السيناريو للقراءة، فيما حصل على موافقة مبدئية من بسمة وباسم سمرة والفلسطينية هيام عباس للمشاركة في الشريط الذي يبدأ تصويره في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

■ تستعد النجمة الأوسترالية نيكول كيدمان للمشاركة في فيلم «ليتل بي» المقتبس عن رواية كريس كليف The Other Hand التي صدرت في بريطانيا العام الماضي. وتتمحور قصة الفيلم حول سارة، المحرّرة في صحيفة لندنية، وامرأة نيجيرية تعرف باسم «ليتل بي» ترتبطان ببعضهما من خلال مواجهة مراكز الاعتقال في بريطانيا، والقوات الأمنية الفاسدة والنزاع على النفط في نيجيريا.

■ أعلن منظمو «المهرجان الدولي للفيلم العربي» استضافة إلهام شاهين بفيلمها «خلطة فوزية» في فعاليات المهرجان التي تقام بين 23 و30 تموز (يوليو) الحالي في وهران الجزائرية. ونقلت جريدة «الشروق» أنّ هذا الأمر أثار حفيظة الكثير من الممثلين والمخرجين الجزائريين الذين رأوا أن وزارة الثقافة تهتم بالنجوم العرب على حسابهم.