تعرض النحّاتة والرسّامة منى السعودي في منزلها ومحترفها، لأنّه كان مهدداً بالانهيار. إنها تحتجّ بالفن على الحفريات «غير القانونية» التي أوشكت أن تهدم منزلاً عاشت فيه منذ الستينيات، وجشع المستثمرين الذين يريدون «تحويل بيروت إلى مدينة إسمنت». تقول منى: «الآن توقف الحفر بعد جهود كبيرة، وعملت هذا المعرض بسرعة كأنّه تعويذة ضدّ الدمار». في غرفة صغيرة، تعرض الفنّانة الأردنيّة 13 لوحة مرسومة بالحبر، وتعيد بخطوطها قراءة قصيدة الشاعر سان جون بيرس «نشيد اعتدال». الرسوم ممهورة بمقاطع من القصيدة التي ترجمها أدونيس في السبعينيات، ونشرها في إحدى الصحف. ومنذ ذلك الوقت، تحتفظ السعودي بقصاصة الصحيفة، وتحسّ

رسوم ممهورة بمقاطع من قصيدة سان جون بيرس ترجمها أدونيس في السبعينيات
بأنّ أمراً ما يخصّها في هذا النشيد. «والشاعر دائماً بيننا» هو ثيمة المعرض. وعلى مقاطع القصيدة تنتظم اللوحات متجاورة، تُقرأ اللوحات الموضوعة في صفّين أفقياً، وتُقرأ عمودياً أيضاً. الأرض مستطيلة وحمّالة أوجه لدى السعودي، وكلمّا ذكر اسم الأرض والمكان في القصيدة، قوي سواد العمل، وصار داكناً أكثر وأكثر. ويخفت الأسود كلما اقتربت الطبيعة من البحر والينابيع والسماء.
في الواقع، الشكل الذي ترسمه السعودي هو نفسه الذي تنحته. حتى إنها لا ترسم في خطوط، بل تنثر الحبر نثراً كأنّه ما يتناثر من الحجر أثناء النحت، الريشة هنا إزميل. والخط ليس موجوداً. وإذا كانت السعودي تضيف إلى أعمالها نص بيرس مكتوباً بسبع لغات، الإنكليزيّة، والفرنسيّة، الصينيّة، العربيّة، الإيطاليّة، والإسبانيّة، والروسيّة، والألمانية... فقد جاءت هذه الخطوط الخاصّة كأنّها حروف لغة ثامنة أيضاً. وإذا تقرأ هذا النص لبيرس، تشعر بأن القصيدة مكتوبة بلغة نحات أيضاً «صوت البشر في البشر، وصوت البرونز في البرونز، وفي مكان من العالم، حيث لم يكن صوت للسماء ولا حارس للعصر». أو في مقطع آخر «الحياة تصعد إلى ينابيعها، والصاعقة تلمّ أدواتها من المقالع المهجورة». مَن أكثر من منى السعودي يعرف المقالع المهجورة، وهي أول مكان تقصده في أي بلد تسافر إليه؟ في هذا المعرض، ترسم السعودي ولا تنسى أنها نحّاتة، ما زال مستطيلها مسكوناً بدائرة تبدو كزوبعة من غبار الطلع. عند مشاهدة اللوحات ستتذكر مباشرة أنّك رأيت هذه الأعمال على نحو آخر من قبل، حتى إنّها لتبدو اسكتشات لأعمال نحتيّة للفنانة.


حتى 31 الحالي ــــ في مشغل الفنانة (الوردية ــ بيروت): 03/473164