بعد سنة من تأسيسها واهتمامها بالإصدارات الفنية، تنتقل مؤسسة «إيقاع» إلى مرحلة جديدة في مسيرتها الداعمة للتجارب البديلة في الوطن العربي. «لقاءات» هي تجربتها الأولى في تنظيم حفلات تهدف إلى خلق مساحة تفاعل بين فنانين من لبنان، مصر والأردن، أي من البلدان التي تنشط فيها المؤسسة. مساء الأحد 2 آب (أغسطس) تنطلق «لقاءات بيروت» بحفلة للفرقة اللبنانية الشابة «مشروع ليلى»، نجمة هذا العام على الساحة المحلية الشبابية بعد فوزها بمسابقة أفضل فرقة جديدة في بيروت التي نظمتها «إذاعة Radio Liban». تقدم «مشروع ليلى» حفلة بوب/ روك عربي ضمن مهرجان جونيه (التاسعة والنصف مساءً، والدخول مجاني). بعد الافتتاح، تلتقي «مشروع ليلى» مع فرقة «رسالة» المصرية (فيوجن عربي) وفنان البوب الأردني عزيز مرَقة في ورشة عمل لثلاثة أيام، قبل أن يطل الجميع ومعهم عازفة البيانو والمؤلفة اللبنانية جويل خوري (الصورة) من نادي تسعى «إيقاع» إلى خلق مساحة تفاعل بين فرق شابّة من لبنان ومصر والأردن



مقطع من أغنية "ممسوس" لـ عزيز مرَقة







الـ «سناتش» في الجميزة (10:00؛ 6 /8). إذ يقوم المشاركون بأداء جماعي لمقطوعات كلٍّ منهم. بعد السهرة الجماعيّة، تنفرد «رسالة» في تقديم حفلة خاصة من برنامج «لقاءات بيروت» ضمن «مهرجان جونيه السياحي» (9:30؛ 7 /8). وهذه الفرقة المصرية تتألف من 6 فنانين وتقوم بمزج أنماط موسيقية مختلفة، غربية وشرقية، كما تستعيد أغنيات كلاسيكية، أبرزها لفنان الشعب، الشيخ إمام عيسى.
بعد سهرة الـ«سناتش» التي تهدف إلى توثيق العلاقة بين الفرق المشارِكة، تقدم فرقتا «مشروع ليلى» و«رسالة» والفنان عزيز مرقة حفلة مشتركة في «قاعة بيار أبو خاطر» في «الجامعة اليسوعية» (بيروت) وينضم إليهم «آي فويس»، أو ياسين القاسم، الشاب الفلسطيني الذي يعمل على موسيقى الراب في مخيم برج البراجنة في بيروت (8:30؛ 9 /8). وتُختتم «لقاءات بيروت» في10/ 8 مع حفلة ثانية لفرقة «رسالة» في «مسرح دوار الشمس». بعد «لقاءات بيروت» يسافر الفنانون إلى الأردن لإحياء «لقاءات عمان» (11 ــــ 16/ 8) ومن ثمّ إلى مصر للغرض عينه (27 / 8 ــــ 3/ 9).
بشير...