بشير صفير
«صوت = 5 أغنيات». هذا الشعار يختصر المشروع الرائد الذي أطلقته فرقة الروك اللبنانية The New Government في مناسبة الانتخابات النيابية. هذا المشروع/ الحملة يُطلق في 7 الجاري بالتزامن مع يوم الانتخابات، ويدعو المواطنين إلى التصويت لـ«الحكومة الجديدة»، عبر موقع الفرقة على شبكة الإنترنت. مقابل «الصوت» يحصل «الناخب» على هدية مجانية، هي خمس أغنيات جديدة للفرقة.
« ذو نيو غفرنمنت» ليست جديدة. تأسست عام 2004، تحت اسم « ذو غفرنمنت»، وذلك خلال فترة الأزمة الحكومية في لبنان. صاحب الفكرة هو الموسيقي زيد حمدان الذي أطلق في التسعينيات Soapkills مع شريكته المغنية ياسمين حمدان، الفرقة التي تُعتبر أبرز حالة شبابية في لبنان بعد الحرب.
تألفت فرقة زيد الجديدة عند إطلاقها من ستة أعضاء، قبل أن تغيِّر في تركيبتها أكثر من مرّة لترسو مطلع 2005 على شكلها الذي ضمّ ثلاثة لبنانيين وفرنسيَّين: زيد حمدان (غيتار وغناء)، شريف سعد (باص)، نبيل صليبا (درامز)، جيريمي رينييه (بيانو، كيبورد، غناء)، تيموتي رينييه (غيتار وغناء). بعد اغتيال رفيق الحريري والأزمات التي رافقت تلك الفترة، اتخذت الفرقة اسم «ذو نيو غفرنمنت»، وبدأت نشاطها المحلي بحفلات في النوادي الليلية وبعض الأماكن «الغريبة» في بيروت (مثل الـ«لونا بارك» في منطقة الروشة) وأخرى في دير القمر وجبيل. لاقت أغنياتها ترحيباً كبيراً في أوساط الشباب، إذ اعتمدت أنماطاً موسيقية غربية مألوفة في لبنان، كالروك المستقل، والبانك، وروك الستينيات والسبعينيات في بريطانيا...
The New Government التي ارتبطت المحطات البارزة في مسيرتها بالأوضاع السياسية والأمنية المحلية، ستصدر أسطوانتها الأولى في صيف 2006، خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان. وقبل وقف العمليات العسكرية، قررت الفرقة إطلاق عملها الأول في حفلة أحيتها في أحد النوادي الليلية، عاد ريعها لأعمال الإغاثة (يذكر هذا الحدث بحفلة «سوبكيلز» في نادي Circus أثناء عدوان نيسان 1996). بعد ذلك، قامت الفرقة بخطوة نوعية، فقدمت حفلات خارج لبنان، في فرنسا وسويسرا. عام 2007، سجلت أسطوانة ثانية Party Animals، قبل أن يضطر عضواها الفرنسيَّان إلى مغادرة لبنان بعد انتهاء مدة إقامتهما.
صوّتوا لفرقة « ذو نيو غفرنمنت»، واحصلوا بالمقابل على خمس أغنيات جديدة. وبعد «الانتخاب»، ستجول الفرقة في لبنان لتقدّم خمس حفلات: خان الفرانج (صيدا/ 19 حزيران)، الميناء (طرابلس/ 20 حزيران)، الحمامات الرومانية (وسط بيروت/ 21 حزيران)، نادي «غولدراش» (وسط بيروت/ 22 حزيران)، حديقة جوزف سكاف (زحلة / 4 تموز).
www.thenewgovernment.net