◄ في عمله الجديد، يروي الكاتب العراقي المقيم في السويد جنان جاسم حلاوي سيرته الذاتية من خلال بطله يونس الذي غادر العراق لظروف سياسية، وصولاً إلى استقراره لاجئاً في السويد. «هواء قليل» (دار الآداب) حكاية تروي بالتفاصيل الصغيرة حياة اللاجئين المنتزعين من أوطانهم التي تبقى تعيش فيهم كأنهم لم يغادروها قطّ.
◄ في «استراتيجية البرنامج النووي في العراق» (مركز دراسات الوحدة العربية)، يستعرض الباحثان همام عبد الخالق عبد الغفور وعبد الحليم إبراهيم الحجاج الإطار الاستراتيجي لبرنامج العراق النووي الذي استمرّ أكثر من نصف قرن وتوالت على رسمه وإدارته نظم سياسية عديدة حكمت بلاد الرافدين منذ العشرينيات لغاية تدمير القوات الأميركية البرنامج ثم إلغاء منظمة الطاقة الذرية بعد احتلال العراق عام 2003.

◄ يعتبر رياض صوما في «فرص التغيير» (دار الفارابي) أنّ الانهيار المالي الذي ضرب الأسواق الأميركية والعالمية في صيف 2008 وضع نقطة النهاية لحقبة سيادة الليبرالية المتطرّفة والأحادية الأميركية على النطاق العالمي. يبدأ الباحث باستعرض التطورات التقنية والاقتصادية التي مهّدت لتسارع العولمة وانتصار الليبرالية المتطرفة. ثم يستعرض التطورات الجيوسياسية التي رافقت الحرب الباردة، وأسهمت في توسّع الامبراطورية الأميركية في سياق مسار تاريخي أدى إلى ذلك الانتصار. ويولي الكاتب أهمية خاصة لمقدمات الانهيار السوفياتي وأسبابه لأنّه مثّل الممرّ الإلزامي من الثنائية القطبية إلى الأحادية القطبية. ثم يلخص السمات التي تميزت بها الرأسمالية المعاصرة في ظل النهج النيوليبرالي، وتداعيات دينامياتها، وصولاً إلى الأزمة الراهنة.

◄ التطور الحضاري والسباق الثقافي الذي تواجهه الأمة العربية اليوم، مثّل الحافز الذي دفع الباحثين محمد سبيلا وعبد السلام بنعبد العالي إلى تجميع نصوص من الفكر الغربي الحديث والمعاصر ونشرها في كتاب يمثّل مرجعاً للراغب بالتعرف إلى الفلسفة الغربية. «الحداثة الفلسفية: نصوص مختارة» (الشبكة العربية للأبحاث والنشر) عبارة عن مجموعة نصوص حول الفلسفة وتاريخها وأهم القضايا التي عرفها ذلك التاريخ مثل الشعور واللاشعور والأيديولوجيا والتشيؤ والعلم واللغة...

◄ تؤكّد الخبرة التاريخية لمسيرة الصراع العربي ــــ الإسرائيلي أنّه لن يكون هناك اتجاه واحد ووحيد إزاء مستقبل التسوية. هكذا، يبدأ الباحث مجدي حماد كتابه «مستقبل التسوية» (دار النهضة العربية) الذي يهدف إلى تقديم فهم حقيقي لأصول الصراع والتسوية في أبعادهما الإقليمية والعالمية. هكذا، ينطلق الكاتب من طبيعة الصراع الأساسي في المنطقة ليطرح أسئلة المصير العربي وهيمنة المنظومة الرأسمالية العالمية ومبادرات «السلام» السرية والعلنية، وصولاً إلى استشراف صراعات المنطقة والحلول المقترحة.