أحمد الزعتريلكن مهلاً، رأينا هذا التوريط الموسيقي العبثي في «يد إلهية» لإيليا سليمان. الفرق أنّ الشريف تحيل كل ما يظهر على الشاشة إلى فكرة تجريديّة ليس لها علاقة بالمرويّ أو حتى الواقع. وهذا ما تفسّره بسمة بـ«التلاعب بالمشاهد»، في خدمة فكرة عبثيّة واحدة «حتى يستطيع المشاهد التعامل مع الحقائق بشكل آخر».
قد تبدو تجربة الشريف ناضجة على غير عادة الفنانين العرب الشباب حين يقفزون إلى الفن التجريبي مباشرة. تجربتها قادمة من مناطق الفن المعاصر، وإن قالت إنّ ما تقوم به «فنّ تجريبي». وحين نسألها عن «فلسطين الحرب والدمار» التي لن نسعد ـــــ كمشاهدين عرب ـــــ إلا برؤيتها، فتقول: «لا أشعر أنني كفنانة فلسطينية يجب التحدث عن فلسطين. منذ البداية، جذبني هذا الشعور بغضّ النظر عن جنسيتي».


8:30 مساء اليوم في «مكان» (عمّان، الأردن) ــــ للاستعلام 0096264631969