◄ مَن الـ«هم» في «ترجمة البازلت» (النهضة) لسليم بركات؟ الشعر هنا قصيدة نثر مكثّفة، تصوّر ملحمة وجوديّة فيها ألم إنسانيّ مسيطر. هنا أيضاً، تغيب العناوين وتبقى الرموز سيّدة الموقف. يواجه الشاعر السوري المقدّس والمحرّم. ديوان يأخذ القارئ في لعبة استنباط، ويضعه في دوامة إغواء أسلوبي ينغلق على عالم شديد الخصوصية.


◄ في «مسألة الحرب العادلة في الإسلام» (الشبكة العربية للأبحاث والنشر ـــــ ترجمة رلى ذبيان، مراجعة رضوان السيد)، يفنّد جون كلسي مصطلح الجهاد الذي أصبح يرتبط بنظر القارئ الغربي بمعنى الإرهاب. الأستاذ الباحث في أخلاقيات الدين في جامعة فلوريدا، يورد تفسيرات واضحة لظروف الجهاد، مرتكزاً على أحداث تاريخية وآيات قرآنية، ومحاولاً إزالة اللبس عن مسألة الحرب العادلة.

◄ انطلاقاً من ضرورة قراءة الحداثة في الفكر العربي بعيداً عن فكرة المضاهاة والقياس على مثال سابق، يقدّم عبد الإله بلقزيز في «من النهضة إلى الحداثة» (مركز دراسات الوحدة العربيّة) رؤيته لخطاب الحداثة العربيّة منذ النصف الثاني للقرن العشرين. هنا، يتناول الكاتب بالتحليل نصوص أبرز منظّري الحداثة العربيّة، ليخلص إلى أنّها نشأت عن علاقة مزدوجة بالمرجع الفكري الغربي وبأسئلة المجتمع العربي الخاصّة.

◄ إعادة الفلسفة إلى الحياة، كانت هدف براندن ولسن عندما وضع كتابه «الفلسفة ببساطة» (الساقي ـــــ ترجمة آصف ناصر). في 26 فصلاً، يشرح الباحث ماهيّة الفلسفة ويرسم خريطة واضحة لأبرز مسائل النقاش الفلسفيّة، من وجود الله والحقيقة واليقين والصواب والخطأ والحريّة..

◄ «وطنٌ بلا مواطنين» (الفارابي)، عنوان هو بمثابة خلاصة لبحث علي خليفة الأخير. الحديث هنا عن لبنان حيث ما زال مفهوم المواطنيّة أكثر التباساً من أي مفهوم آخر. هكذا، يفنّد صاحب «أبناء الطوائف» نشوء مفهوم المواطنيّة وتطوره، لينتقل إلى علاقة التربية بترسيخ المواطنيّة، ثمّ أزمة المواطنيّة في لبنان. ويخلص إلى أنّ العلمانيّة هي طوق النجاة.

◄ «كل معرفة تستخلصها من الذهن المجرّد أو من العقل الخالص ليست إلا وهماً، فالحقيقة لا توجد إلا في التجربة»، يقول إيمانويل كَانط. في «نقد ملكة الحكم» («الجمل» ـــــ «كلمة»/ ترجمة سعيد الغانمي) يدرس الفيلسوف الألماني الغرضيّة في الطبيعة، وبماذا تختلف عن الغائيّة، ويسأل: ما هو الجميل؟ في هذه الترجمة العربيّة نقرأ «المقدّمة الأولى» للكتاب التي وضعها الفيلسوف ونشرها تلاميذه، وإصرار لدى المترجم على دقّة المصطلح حيث يستحيل الفصل بين فكر كانط ولغته.

◄ في «الأحوال الشخصيّة للطائفة الدرزيّة ـــــ نظرة في الشروط والأحكام والاجتهادات» (مؤسسة التراث الدرزي) يفنّد الشيخ مرسل نصر قانون الأحوال الشخصيّة الدرزيّة الصادر عام 1948، إضافةً إلى اجتهادات مذهب التوحيد وبعض أعراف الطائفة الدرزيّة وتقاليدها.