◄ أوقفت السلطات البحرينية أمس الاثنين صدور جريدة «أخبار الخليج» اليومية بسبب مخالفة قانون المطبوعات، فيما عزا مسؤولون في الجريدة القرار إلى مقالة مناهضة لإيران وقيادتها.وفي المقال الذي نشر الأحد الماضي، تقول الكاتبة وعضو مجلس الشورى سميرة رجب إن أحمدي نجاد أصله يهودي، كما يتضمن انتقادات للجمهورية الإسلامية.

◄ أعلن الكاتب المصري سمير الجمل مؤلف مسلسل «محمد رسول الله» أن الحلقات باتت جاهزة لبدء التصوير، مشيراً إلى أن العمل يخلط التاريخ القديم بالمعاصر ويضم أحداثاً جرت في جزيرة العرب من أيام النبي محمد، إلى أحداث حالية أبرزها الرسوم الدنماركية المسيئة واتهام المسلمين بالإرهاب. وتبدأ قصة العمل مع إعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي حيث يقرر شاب مسلم التوجه إلى لندن لقتل الكاتب الهندي الأصل سلمان رشدي رداً على «إساءته للإسلام» في كتابه «آيات شيطانية»، لكنه يجد نفسه مطارداً من الشرطة فيلجأ إلى منزل سيدة مسيحية مثقفة يبدأ معها حواراً عن العلاقة بين الأديان ليقتنع في النهاية بأن الحوار هو الحل لا القتل.

◄ وجه الفنان السوري عباس النوري نداءً للأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ووزراء الثقافة العرب، يطالب فيه بإعلان القدس «عاصمة أبدية للثقافة العربية». وجاء في النداء «بعيداً عن الهيئات والمنظمات وعن كل ما من شأنه أن يجعل لمطالب الحق أختاماً وطوابع... وبعيداً عن السياسة... ونتيجة لمحاولات مصادرة مدينة القدس لمصلحة ثقافة دخيلة ومنحازة ومتطرفة... نتوجّه إليكم طالبين إعلاناً رسمياً باعتبار القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية...».