strong>محمد عبد الرحمنللعام الثالث على التوالي، يؤكد الممثل يحيى الفخراني لجمهوره أنه لن يعود سريعاً للعب دور الشخصيات المثالية رغم النجاح الكبير الذي حققه في مسلسل «عباس الأبيض في اليوم الأسود». هكذا، يطل الفخراني في رمضان عبر مسلسل «ابن الأرندلي» مجسّداً شخصيّة محامٍ يلعب دائماً على الثغرات الموجودة في القانون كي يخلِّص زبائنه وعملاءه من العقوبة. وبهدف تفادي الانتقادات، استعان المؤلف وليد يوسف بأربعة مستشارين قانونيين بينهم المحامي المعروف مرتضى منصور لضمان كتابة المسلسل بطريقة مثالية وبعيداً عن الثغرات. وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ كلمة الأرندلي في الموروث الشعبي المصري هي وصف للشخص المحيّر والموارب الذي يرتكب أفعالاً سيئة لكن بشكل غير مباشر. وقد انتهت المخرجة السورية رشا شربتجي من تصوير 60 في المئة من مشاهد العمل وهي نسبة جيدة، لأن التصوير نفسه انطلق في وقت متأخر مقارنة بباقي الأعمال.
ويشارك في بطولة المسلسل دلال عبد العزيز في دور الزوجة، وحسن الرداد وأميرة هاني في دور الأبناء، ويوسف داوود في شخصية العم ومعه وفاء عامر الممرضة المرافقة له التي ستحاول اختراق حياة الأرندلي، ومعالي زايد في دور ابنة عم بطل الحلقات. فيما يجسّد صلاح رشوان شخصية شريك الفخراني في مكتب المحاماة الشهير.
ومن سوريا حيث صُوّر عدد من المشاهد، يشارك سليم كلاس ومحمد قنوع ولورا أبو أسعد وغيرهم. وكان لشربتجي بمفردها حق اختيار الممثلين السوريين.
وعن البلبلة التي أثيرت بشأن مشاركة الفنان كمال الشناوي ثمّ انسحابه، يكشف المؤلّف أنّ «أسرة المسلسل كانت سعيدة بموافقته المبدئية، لكن حالته الصحية لم تكن تسمح له بتصوير أكثر من ثلاث ساعات يومياً، الأمر الذي أدى إلى الاعتذار منه بسبب ضيق الوقت». كذلك فاستبعاد مروى كما يقول يوسف يعود «إلى أنّ الدور المخصص لها لم يكن بالمساحة التي تناسبها».
من جهة أخرى، يواصل الملحن محمود طلعت وضع الموسيقى التصويرية للمسلسل بعدما انتهى الشاعر أيمن بهجت قمر من كتابة الكلمات. ورغم ترشيح وائل جسار لغناء التتر بدلاً من نانسي عجرم بسبب انشغالها بطفلتها، يبدو أنّ هذا الخيار أيضاً لم يحسم.
ويُتوقّع أن يعرض المسلسل على LBC و«الحياة» و«نايل دراما»، و«أوربت»، و«حكايات»، فيما رُفض مجرد التفاوض مع قناة «بانوراما دراما» بسبب الخلاف القضائي بينها وبين المنتج محمد فوزي.


ما يطلبه المشاهدون