◄ «المركب» (1989) آخر روايات غائب طعمة فرمان (1927 ــــ 1990) الروائيّة، صدرت أخيراً عن «دار المدى» ضمن سلسلة أعماله الكاملة. قال جبرا ابراهيم جبرا عن الأديب الراحل، إنّه «يكاد يكون الكاتب العراقي الوحيد الذي يركِّب أشخاصه وأحداثه في رواياته تركيباً حقيقياً». ومع روايته «النخلة والجيران» (1966) وضع الحجر الأساس للرواية العراقيّة المعاصرة.


◄ رصدت الباحثة العراقيّة لمى مضر الأمارة، المرحلة الانتقاليّة التي تمرُّ فيها الاستراتيجيّة الروسيّة في فترة ما بعد الحرب الباردة، في كتابها «الاستراتيجيّة الروسيّة بعد الحرب الباردة وانعكاساتها على المنطقة العربيّة» (مركز دراسات الوحدة العربيّة). الكتاب أطروحة دكتوراه تفنّد فيها الباحثة التحديّات التي تواجه روسيا داخلياً وخارجياً، منذ 1992 حتّى أوائل القرن الحادي والعشرين، وتركّز على أبرز سمات الاستراتيجيّة الروسيّة تجاه المنطقة العربيّة.

◄ يهدي الصحافي الفرنسي ريشار لابيفيير كتابه «مجزرة إهدن» (فايار) الصادر أخيراً إلى «شهداء المجزرة الإثنين والثلاثين وإلى ضحايا الحرب الأهلية المئة وعشرة آلاف». لابيفيير المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، والذي لا يكاد يرحل عن بيروت حتّى يعود إليها، عايش مراحل مفصليّة من تاريخ المدينة والوطن، وها هو اليوم يغوض في البعد السياسي لمجزرة إهدن، يشرح حيثياتها نتائجها وآثارها، باعتبارها «حدثاً تاريخياً كبيراً» كما يقول في مقدّمة كتابه.

◄ حالات الشكّ الاقتصاديّة المصاحبة لثورة التكنولوجيا، شكّلت منطلقاً للباحثين الأميركيين وليام هلال وكينث ب. تايلر، في «اقتصاد القرن الحادي والعشرين آفاق اقتصاديّة ـــــ اجتماعيّة لعالم متغيّر» (المنظّمة العربيّة للترجمة، ترجمة حسن عبد الله بدر وعبد الوهّاب حميد رشيد). الكتاب بحث يدعو إلى بناء علم اقتصاد جديد يعالج التحوّل الاقتصادي في ظلّ العولمة.

◄ «زريبة الخنازير» (منشورات الجمل ـــــ تعريب محمد بن صالح) عبارة عن مختارات شعريّة لباولو بازوليني (1922 ـ 1975). لمع اسم السينمائي والشاعر الإيطالي المعروف منذ بداية الأربعينيات، وتكرس حضوره مع إنتاجه الخصب في مجال الشعر، إضافةً بالطبع إلى روائعه السينمائية.

◄ «السيّدة من تلّ أبيب» (المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر)، روايةٌ للصحافي والكاتب الفلسطيني المقيم في لندن ربعي المدهون، بطلها كاتب فلسطيني بريطاني الجنسيّة. يكتب البطل رواية عن فتى فلسطيني يهاجر إلى لندن، ويعود بعد سنوات إلى موطنه بحثاً عن حب قديم. تأثراً بما كتب، يقرر الروائي العودة إلى غزّة والبحث عن أصدقائه القدامى. في خلفيّة الرواية، رواية ثانية عن علاقة إشكاليّة بين الكاتب وممثلة إسرائيلية، طرفها الثالث ابن زعيم عربي معروف...