قبل ثلاثة أسابيع من الاستحقاق، بدّلت الشاشة اللبنانية برامجها لمواكبة الحدث. lbc تعود بحلقات يومية وMtv تراهن على برامجها وnbn تكثّف إطلالاتها الانتخابية
باسم الحكيم
قبل ثلاثة أسابيع تقريباً من موعد الاستحقاق الانتخابي، تبدّلت صورة الشاشات المحليّة. والمحطات التي بدا حضورها خجولاً بشكل أو بآخر في الأسابيع الماضية، جهّزت نفسها جيّداً لمواكبة المناسبة كما يجب. هكذا، تدخل LBC المعركة الانتخابيّة جديّاً اعتباراً من الأحد المقبل، بعدما سبقتها بقية الشاشات بأيّام وأسابيع. هكذا، تنبّهت «المؤسسة اللبنانية للإرسال» إلى ضرورة زيادة جرعة البرامج الانتخابيّة. وهي لن تكتفي ببرنامج «بدنا صوتك» الذي يستضيف المرشحين للانتخابات (يوميّاً 15:30)، ولا بالبرنامج الصباحي «نهاركم سعيد». كما أنها ترى أن موعداً أسبوعيّاً واحداً مع «كلام الناس» الانتخابي، لا يفي بالغرض ولا يجعلها حاضرة كما يجب قبل أيّام من حلول الموعد المنتظر في 7 حزيران (يونيو) المقبل.
هكذا، سيطلّ مارسيل غانم اعتباراً من الأحد المقبل (17 الجاري)، في حلقات يوميّة عدا الجمعة (21:30)، ليواكب المعركة على طريقته في «كلام الناس ـــــ برلمان 2009»، وتتضمن إلى جانب النقاش السياسي مع المرشحين وأقطاب اللوائح داخل الاستديو، آراء الناس ضمن ريبورتاجات خاصة.
وطبعاً ستطرأ بعض التعديلات على الجدول الأسبوعي للمحطة. إذ تستغني القناة عن برنامجي «أحمر... بالخط العريض» مع مالك مكتبي، و«شرفتوني» مع طوني بارود، وتكتفي بعرضهما على المحطة الفضائيّة حتى انتهاء المعركة الانتخابيّة وصدور النتائج. كما يطل مسلسل «الطائر المكسور» في أربعة مواعيد بدلاً من اثنين (الاثنين، الأربعاء، السبت والأحد 20:45).
وستواصل بقية الشاشات برامجها الانتخابية المعتادة. nbn كانت أولى المحطات التي دخلت البازار الانتخابي مع برنامج «نحو البرلمان» مع عبّاس ضاهر، ثم «الرأي العام» مع كريم الجميّل، و«هذا برنامجي» مع مهى شمس الدين، أما قناة «الجديد» التي تبعتها ببرامج خاصة ظهراً ومساءً، فلن يغيب موضوع الساعة عن برنامج «الأسبوع في ساعة» مع جورج صليبي، ثم «المنار» في برنامج «برلمان 2009» مع محمد شري وحسين ناصر والبرنامج الصباحي، إضافةً إلى برنامج «حديث الساعة» مع عماد مرمل. ويدخل تلفزيون لبنان المعركة مع حلقات انتخابيّة خاصة ظهراً ومساءً، وتراهن Mtv على برامجها السياسيّة، منها «قبل الأخبار» و«بعد الأخبار»، ثم حلقات خاصة متفرّقة تواكب المناسبة يتوزع تقديمها بين وليد عبّود في برنامجه «بموضوعيّة»، وفادي شهوان في حلقات متفرّقة، ثم نيشان الذي يستقبل ليلى عبد اللطيف التي تكشف توقعاتها عن الاستحقاق (25 الجاري). أما «أخبار المستقبل»، فقررت إجراء بعض التعديلات على خريطة برمجتها، فاستغنت عن برنامج «خبرة عمر» الذي يعده ويقدمه بسّام برّاك، علماً بأن المحطة، كانت قادرة على الاستفادة من البرنامج، عبر الإضاءة على محطات من شخصيّات مختارة تفيدها في معركتها الانتخابيّة. وقبل ذلك، أوقفت البرنامج الوثائقي «... بالمستقبل القريب» مع نضال أيّوب. أمّا OTV، فتواكب المعركة الانتخابية ببرنامج «فكر مرتين» مع شيرلي المرّ (كل اثنين) و «الحق يقال» مع ماغي فرح (كل أربعاء)، إضافة إلى البرنامج الصباحي الحواري.