يحتلّ ملف «الإصلاح الديني في العالم العربي والإسلامي» موقع الصدارة في العدد الحالي من مجلّة «الآداب» (العدد 4/5/6 ـــــ السنة 57). تحت هذا العنوان العريض، حاور يسري الأمير كلاً من السيد محمد حسين فضل الله وغريغوار حدّاد وجورج قرم. في حديثه إلى المجلّة، يقول فضل الله بضرورة «تأصيل الفهم الديني من خلال التعمّق في النصّ الدينيّ» (...) الأمر الذي يجعل النصّ ملكاً للحياة كلّها عوضاً عن حبسه في زنزانة خلفيّاتنا الضيّقة». يلاقيه حدّاد بأنّ «الإصلاح هو الباب المفتوح لجميع من يريدون أن يحيوا إيمانهم في العمق، من حيث هو العلاقة بالله وبالإنسانيّة جمعاء». أما جورج قرم فيرى أنّ «كلّ إشكاليات الأصالة والتجديد إشكاليّات مفخخة، مستوردة من أدبيّات الغرب»، وأنّ «القضيّة ليست دينية بل قضيّة صياغة تدريجيّة لمنظومة فكريّة عربيّة».الملف الذي أعدّه ياسين الحاج صالح ويسري الأمير، تضمَّن أيضاً عدداً من الأبحاث، بينها «تثوير الإصلاح الديني» لشريف يونس وبحث «سياسة الدعوة سياسة الادّعاء» لراتب شعبو، و«خصومة حركة الإصلاح الدينيّ: الشيخ مصطفى صبري نموذجاً» لحسام جزماتي.
كذلك يتضمّن العدد ملفاً عن المسرحي البريطاني الراحل هارولد بنتر بعنوان «أرض الصمت المتحفّز»، من إعداد عبد الوهّاب عزّاوي، وفيه مسرحيتان من تأليف بنتر هما «مؤتمر صحفي» و«أصوات أسرة» ترجمهما خالد الجبيلي.
وخصصت المجلّة ملفها الثالث للجزء الثاني من «غزّة: تأملات وعبر (2)». وعن دور الكلمة في الخطاب الإعلامي وبراعة الإعلام الغربي في استخدام اللغة وسيلة لشحن العواطف، تنشر «الآداب» بحثاً للكاتب العراقي سلام عبود بعنوان «اللغة والعنف: دور الكلمة في الخطاب الإعلامي». وفي سياق مشابه، تفنّد الباحثة ميسون سكريّة قاموس الاستعمار الجديد، من زاويتَي المصطلحات القانونيّة والمصطلحات التي تتعلّق باقتصاد المعرفة. ويتضمّن العدد أيضاً قصائد متنوّعة، وصفحة من مذكّرات الراحل سهيل إدريس بعنوان «يد سهيلة: حين صدر العدد الأوّل».