strong>محمد عبد الرحمنيبدو أنّ المسلسل الذي يروي سيرة محمود درويش سيكون جاهزاً عام 2010. هذا ما أكّده المنتج والممثل السوري فراس إبراهيم، مشيراً إلى أنّ العقبات التي واجهت مسلسل نزار قباني وباقي سير المشاهير لن تتكرر. وكان فكرة المسلسل قد انطلقت بعد أربعة أشهر من وفاة الشاعر الفلسطيني الشهير. يومها قيل إن التصوير سيبدأ في آذار (مارس) 2009. غير أنّ هذا التاريخ مرّ ولم يبدأ التصوير، فما الذي حصل؟ يقول إبراهيم لـ«الأخبار» إن المشروع لا يزال قائماً «والمؤلف حسن يوسف يواصل الكتابة بانتظام وحماسة، لكن التأجيل كان منطقياً لأن حياة درويش تحتاج وقتاً لتجميع تفاصيلها الصغيرة والكبيرة». المسلسل الذي لم يُختر عنوان نهائي له، هو بمثابة «تفكيك لقصائد درويش كي نفهم كيف كانت الأحوال عندما كتبها، لأنّ تاريخ هذا الرجل مدوّن بالكامل في دواوينه» وفق فراس. وبالتالي كان منطقياً تأجيل المشروع والتأخير في اختيار المخرج الذي لم يحدّد اسمه حتى اليوم «النص في شكله النهائي سينادي المخرج المناسب له».
لكن هل سيبدأ العمل من طفولة درويش؟ ينفي إبراهيم ذلك، مؤكداً أنّه لن يستهلك الحلقات الأولى في استعراض سنوات الشاعر الأولى، بل سيبدأ من حيث انتهى درويش ثم نعرف كيف وصل إلى المكانة التي حققها. ويراهن المنتج على أن تحمي الصفة «العالمية» لدرويش العمل «لأنّه ليس ملكاً لفصيل فلسطيني...».
وهل سيظهر ياسر عرفات ورجال السياسة في أحداث المسلسل؟ يقول إبراهيم إن الشخصيات المحيطة بدرويش ستطل بكل تأكيد لكن في حدود المساحة التي لا تؤثر على الشخصية الرئيسية. ورغم أن فشل المسلسل الذي يروي سيرة نزار قباني لا يشجّع على تكرار التجربة، فإن إبراهيم يبدو مرتاحاً إلى موضوعي الإنتاج والتسويق، «الوضع هذه المرة مختلف والشخصية درامية إلى حد كبير». ويؤكّد أن لديه عروض شراكة متعددة مع المنتج إسماعيل كتكت و«مدينة الإنتاج الإعلامي» و«أوربت» وكذلك art.
وماذا عن مشاريعه في رمضان المقبل وكيف سيطلّ؟ يقول إبراهيم إنه «كان من المفترض أن أقوم ببطولة مسلسل «يطولوك يا ليل» مع كتكت، لكن كتابة الحلقات لم تكتمل في الوقت المناسب، ما أصابني بالضيق لأنني أجّلت كل مشاريعي في سوريا لرمضان المقبل من أجل هذا المسلسل. لكن الجهة المشاركة في الإنتاج، مدينة الإنتاج الإعلامي، قدرت الموقف وطلبوا مني اختيار أحد الأدوار في مسلسل «اغتيال شمس» للمخرج مجدي أبو عميرة واخترت شخصية رجل أعمال مصري أميركي».


أسمهان